icon
التغطية الحية

تركيا تستعد لبناء محطتين نوويتين

2021.11.09 | 17:42 دمشق

laff.png
محطة "أكويو" النووية لإنتاج الطاقة في تركيا (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستشرع على وجه السرعة في الاستعداد لبناء محطة نووية ثانية وثالثة، بعد تشغيل محطة "أكويو" الأولى في تركيا.

وقال الرئيس التركي اليوم الثلاثاء "لا يمكن أن يعترض أحد على الطاقة النووية التركية وفي قلبه ذرة رغبة باستقلال اقتصاد البلاد ورفاهية شعبها".

وأردف: "علينا أن نتساءل، لماذا لم تُقدم تركيا على امتلاك طاقة نووية قبل 20 أو 30 عاما، إن استخدام العالم لهذه الطاقة منذ أكثر من 60 عاما وتأخرنا بالوصول إليها أمر مخجل لبلادنا".

وأكد أن دخول محطة "أكويو" النووية الخدمة، سيساهم في جهود تركيا لمكافحة التغير المناخي، ويسد فجوة امتلاك البلاد للطاقة النووية.

وأضاف: "في وقت تنشط فيه 443 محطة طاقة نووية في 32 بلدا بالعالم، فإن من يقول لا ينبغي لتركيا امتلاك الطاقة النووية، جاهل إن لم يكن خائنا".

وشدد الرئيس التركي على عزم بلاده امتلاك الطاقة النووية رغما عن المنتقدين لها تحت ذرائع الحفاظ على البيئة.

وبالنسبة للمبنى الجديد لمؤسسة تنظيم أسواق الطاقة، قال أردوغان، إن المبنى يراعي المعايير العالمية للأبنية في توفير الطاقة، علاوة على تزويده بألواح الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة.

وبحسب الرئيس أردوغان هناك ازداد بحاجة تركيا إلى الطاقة بالتوازي مع نمو اقتصادها وعدد سكانها خاصة في السنوات الـ 19 الأخيرة.

وزاد احتياج تركيا للطاقة هذا العام فقط، وفق أردوغان بنسبة 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وأنّ الحكومة تعمل لسد احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية التي يتوقعون زيادتها بمعدل 3.5 في المئة سنويا.

وأوضح: "نهدف حتى عام 2027 لتوليد 10 آلاف ميغاوات من الرياح ومثلها من الشمس، وإضافة الطاقة النووية لسلة طاقتنا من أجل تنويعها".

محطة "أكويو" النووية في تركيا

وحول زيارته لمحطة "أكويو" بولاية مرسين في أيلول الماضي، أكد أنه يراقب البناء عن كثب قائلاً: "إن أعمال بناء محطة الطاقة النووية متواصلة، وتتكون من 4 مفاعلات طاقة كل واحد منها يولّد 1200 ميغاوات وإجمالي طاقتها 4800 ميغاوات".

ووقعت تركيا وروسيا عام 2010 اتفاقا لبناء محطة "أكويو" بقضاء "غولنار" في مرسين، وتخطط الحكومة لافتتاح الوحدة الأولى منها في النصف الأول من 2023، وستسعى جاهدة لإنهاء الوحدات الأخرى في أقرب وقت.

من ناحية أخرى أكد الرئيس أردوغان أن تركيا ستواصل زيادة عدد سفن البحث والتنقيب التي تمتلكها، وكذلك العمل للكشف عن مصادر الطاقة في مياهها في البحرين الأسود والمتوسط.