icon
التغطية الحية

تركيا تدين الاتفاق بين قسد وشركة أميركية لاستثمار النفط السوري

2020.08.03 | 19:12 دمشق

6cc763dd-03082012_m2.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدانت وزارة الخارجية التركية في بيان لها الإثنين، الاتفاق الذي وقعته شركة "Delta Crescent Energy LLC" الأميركية مع قوات سوريا الديمقراطية لتحديث حقول النفط واستثماره في شمال شرقي سوريا.

ووصفت الخارجية التركية الاتفاق بأنه يتجاهل القانون الدولي، وأكدت من خلال البيان أن حزب الاتحاد الديمقراطي أظهر بوضوح طموحه للانفصال عن سوريا، من خلال الاستيلاء على الموارد الطبيعية للشعب السوري.

وشدد البيان على ضرورة عودة الموارد الطبيعية السورية للشعب السوري، معبرا عن أسف أنقرة لدعم واشنطن هذه الخطوة التي تتجاهل القانون الدولي، وتهدد وحدة أراضي سوريا وسيادتها وتوفر غطاءً لتمويل الإرهاب.

وكانت مصادر مطلعة في العاصمة الأميركية قد رجحت أن تكون شركة Delta Crescent Energy LLC التي وقعت عقداً مع مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديموقراطية "قسد" لتحديث حقول النفط واستثماره في شمال شرقي سوريا هي فرع من الشركة النفطية الإماراتية Crescent Petroleum ومقرها إمارة الشارقة.

وأضافت المصادر أن هذه الشركة الأم هي شركة متعددة الجنسيات ولها أفرع في عدد من الدول العربية والأجنبية ومعروف عنها نشاطاتها الكبيرة الحجم في التنقيب واستثمار وتحديث حقول النفط في إقليم كردستان العراق.

أقرأ أيضاً.. 

يذكر أن موقع Al-Monitor الأميركي المختص بأخبار الشرق الأوسط قد أفاد في تقرير له الجمعة الماضية بأن الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا قالت عبر مصادر مطلعة إنها وقعت مع شركة نفط أميركية اتفاقاً لتسويق النفط في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، وتطوير الحقول القائمة.

وأوضحت المصادر التي وصفها الموقع بأنها على معرفة جيدة بالاتفاق، أن الاتفاق الذي وقع الأسبوع الماضي تم بمعرفة وتشجيع من البيت الأبيض.