تركيا تبدأ تجربة علاج كورونا بـ"البلازما المناعية"

تاريخ النشر: 08.04.2020 | 14:26 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن الهلال الأحمر التركي الذي يشرف بالتنسيق مع وزارة الصحة على تجربة العلاج بـ"البلازما المناعية" لـ مواجهة كورونا، بأنهم بدؤوا بطريقة العلاج هذه بعد أن تبرّع طبيب تعافى مِن فيروس كورونا بـ"البلازما" لـ صالح التجربة.

وجاء ذلك - حسب وكالة الأناضول - على لسان رئيس الهلال الأحمر كرم قنق في تصريح صحفي أدلى به مِن مركز التبرع بالدم في العاصمة أنقرة أثناء أخذ "البلازما" مِن دم الطبيب كوشات دمير، المتعافي مِن فيروس كورونا.

وأوضح "قنق"، أن جسم الشخص المُصاب عندما يواجه فيروس كورونا يبدأ في تكوين أجسام مضادة ضده للتغلب على المرض، مشيراً إلى أن عملية أخذ "البلازما" مِن المتعافي، تبدأ بعد 14 يوماً مِن تعافيه، وفقاً للمبادئ التوجيهية التي نشرتها وزارة الصحة.

وبيّن "قنق"، أن الأجسام المضادة في "بلازما" دم المريض المتعافي، تبقى على مستوى عالٍ لـ مدة ثلاثة أسابيع ثم تميل إلى الانخفاض.

وتابع "تبدأ عملية نقل بلازما الشخص المتعافي بعد 14 يوماً مِن شفائه. وبعدها نأخذ هذه البلازما 3 مرات، مرة واحدة في الأسبوع"، مردفاً "يمكن لـ مانح الدم في كل مرة، أن يساهم في شفاء مريضين، والتبرّع 3 مرات يساهم في شفاء 6 مرضى".

وأشار رئيس الهلال الأحمر التركي إلى إطلاق عمليات أخذ "البلازما" في 13 مركزاً بعشر ولايات، فيما قال الطبيب "دمير" - أول شخص متبرّع بـ البلازما - "المساهمة في علاج الآخرين عبر نقل البلازما إليهم، إلى جانب العمل في الميدان، شعور مختلف، وهو واجب وطني".

وتقوم هذه التجربة على نقل بلازما دم شخص تعافى مِن فيروس كورونا، الذي يضم أجساماً مضادة للفيروس، إلى مرضى يعانون مِن الفيروس ذاته، في محاولة لتزويدهم بهذه المناعة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة التركية ارتفاع عدد وفيات كورونا في تركيا إلى 725 حالة وفاة، والإصابات إلى 34 ألفاً و109، في حين بلغ عدد المصابين بالفيروس حول العالم - حتى ظهر اليوم الأربعاء - مليوناً و436 ألفاً، توفي منهم أكثر مِن 82 ألفاً، فيما تعافى ما يزيد على 303 آلاف.

كلمات مفتاحية
بسبب سرقة النظام الغطاسات ولوحات الكهرباء.. أزمة المياه تتفاقم في درعا البلد
استمرار تنفيذ اتفاق التسوية مع النظام في ريف درعا الغربي
تطبيقاً لاتفاق التسوية.. قوات النظام تدخل بلدة تسيل بريف درعا
12 وفاة و 1273 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8 وفيات و350 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار