تركيا: المعطيات تشير إلى سيطرتنا على كورونا

تاريخ النشر: 23.04.2020 | 10:51 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، أن بلاده تحرز تقدماً في مكافحتها لـ جائحة فيروس كورونا، وأن المعطيات اليومية تشير إلى سيطرتهم على الفيروس.

وقال "قوجة" - خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأناضول - "حسب المعطيات الحديثة تماثل 1559 شخصاً للشفاء مِن كورونا في تركيا، خلال آخر 24 ساعة، لـ ترتفع حصيلة الأشخاص المتعافين إلى 16 ألفاً و477".

وسجّلت السلطات التركية، 3083 إصابة بفيروس كورونا خلال الفترة المذكورة، لـ ترتفع الحصيلة إلى 98 ألفاً و674 حالة، أمّا الوفيات فقد سجّلت السلطات 117 وفاة لـ ترتفع الحصيلة إلى 2376 وفاة في تركيا.

وأضاف "قوجة" أن السبب واضح للغاية بشأن عدم تعرّض تركيا للمشاهد المأساوية التي شهدتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة، مؤكّداً أن وضع بلاده أفضل مقارنة بالدول الأوروبية من حيث معدلات إشغال وحدات العناية المركزة.

اقرأ أيضاً.. تركيا تعلن انخفاض نسبة مرضى كورونا الخاضعين للتنفس الصناعي

وكشف "قوجة" عن تراجع معدلات إشغال الأسرّة في المستشفيات التركية مِن 70 بالمئة إلى نحو 30 بالمئة فقط، مشيراً أيضاً إلى تراجع معدلات إشغال وحدات العناية المركزة إلى مستوى 60 بالمئة بعد أن كانت عند 80 بالمئة.

وأوضح الوزير التركي، أن ثلث الأسرّة فقط ممتلئة في مستشفات تركيا، أمّا في أوروبا فإنها ممتلئة بالكامل، مبيّناً أن هناك دولاً اضطرت لـ علاج المرضى في الملاعب والمراكز التجارية وصالات المعارض.

وتابع "معدلات الوفيات على مستوى العالم تشهد ارتفاعاً بينما هناك وضع مستقر وتراجع على مستوى تركيا"، مردفاً "لو لم تكن تركيا مستعدة للوباء إلى هذه الدرجة مِن خلال اتخاذ التدابير في الوقت المناسب، لـ شهدت معدلات وفاة كبيرة".

وحذّر "قوجة" مِن الاستخفاف بـ وباء كورونا، مؤكداً أن 8% مِن حالات الوفاة هي لـ أشخاص دون الـ60 سنة، موضحاً أن هؤلاء الأشخاص لا يعانون من أمراض أخرى، وبالتالي فإن الفيروس يشكل خطراً على الجميع، داعياً إلى الالتزام الكامل بالتدابير المتخذة من قبل الحكومة، بما في ذلك قرارات حظر التجول.

وبدأ ولمدة أربعة أيام، منتصف ليل الأربعاء - الخميس، سريان حظر التجوّل في 31 ولاية تركية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها تركيا لـ مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

اقرأ أيضاً.. تركيا.. بدء حظر تجوّل في 31 ولاية لمدة 4 أيام

كلمات مفتاحية
"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة
مسؤول طبي سوري: الوضع الاقتصادي لا يسمح بإغلاق جزئي لمنع انتشار كورونا
كورونا.. 10 وفيات و468 إصابة جديدة شمال غربي سوريا