تركيا: الدورية الثالثة في إدلب ستتم عندما تسمح الظروف الجوية

تاريخ النشر: 06.04.2020 | 00:17 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، أنها تتابع عن كثب عبر التنسيق مع روسيا، تنفيذ وقف إطلاق النار والنقاط التي تم التفاهم حولها في إطار اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال المسؤول بالوزارة، أولجاي دينيزير، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إن "الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بين تركيا وروسيا في شمال سوريا، سيتم إجراؤها عندما تسمح الظروف الجوية بذلك".

أما في شمال شرق سوريا، أوضح دينيزير أن القوات التركية قامت بتحييد 43 عنصراً من وحدات حماية الشعب خلال الشهر الأخير، أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة "نبع السلام".

وتابع: أجرينا 38 دورية مشتركة مع روسيا في سوريا، آخرها في 2 من أبريل/نيسان الجاري، وذلك منذ توقيع اتفاق سوتشي في 22 من تشرين الأول 2019.

وأشار دينيزير إلى أن وحدات الحماية نفذت 70 هجوماً فاشلاً بمناطق تل رفعت ومناطق عمليتي "غصن الزيتون" "ودرع الفرات"، خلال الشهر الأخير.

وأكد أن الجيش التركي رد على تلك الهجمات فوراً في إطار حق الدفاع عن النفس، كما قام بتحييد 16 عنصراً في هجوم استهدف منطقة عمليات "درع الفرات".

وسيّرت القوات التركية والروسيّة، في 23 من آذار الفائت، الدورية المشتركة الثانية على الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M. ومِن جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها اختصرت مسار الدورية العسكرية المشتركة الثانية مع تركيا لـ "مخاوف أمنيّة".

وسبق أن سيّر الجيشان التركي والروسي، يوم 15 من آذار، أول دوريّة مشتركة على طريق الـ M4، إلّا أن مئات المتظاهرين والمحتجين اعترضوا الطريق وقطعوه أكثر مِن مرّة، منعاً لـ تسيير دوريات روسيّة في المنطقة، ما أدّى حينها إلى تقليص الدوريّة بنحو 5 كيلومترات فقط.

وتزامن تسيير الدورية المشتركة الثانية مع تثبيت الجيش التركي، في وقتٍ سابق اليوم، ثلاث نقاط عسكرية جديدة في مناطق قريبة مِن الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4) بمنطقة جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

كلمات مفتاحية