icon
التغطية الحية

تركيا.. اعتقال رئيسي حزب النصر في قيصري وصمنداغ بسبب تحريضهما على اللاجئين

2023.12.12 | 16:57 دمشق

رئيس حزب النصر في ولاية قيصرية حجي علي دمير كايا، ورئيس الحزب في صمنداغ، صبحي يلدز (وسائل إعلام تركية)
رئيس حزب النصر في ولاية قيصري حجي علي دمير كايا، ورئيس الحزب في صمنداغ، صبحي يلدز (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • السلطات التركية تعتقل رئيسي حزب النصر في قيصري وصمنداغ.
  • الاعتقال جاء بتهمة التحريض على الكراهية والعداء بين الناس أو الإهانة.
  • أوميت أوزداغ يعقد مؤتمراً صحفياً في أنقرة عقب عمليات الاعتقال.

ألقت السلطات التركية القبض على رئيسي حزب النصر (Zafer Partisi) في ولاية قيصري، حجي علي دمير كايا، ورئيس الحزب في صمنداغ، صبحي يلدز، بتهمة الحض على الكراهية عبر تصريحاتهما على وسائل التواصل الإجتماعي.

وأصدر زعيم حزب النصر، أوميت أوزداغ، بيانًا حول الموضوع. قال فيه: "إذا كنتم ترسلون رسالة 'إذا لم تصمت أوميت أوزداغ حول مسألة اللاجئين، فسنعتقلك'، دعني أؤكد مرة أخرى: لا يمكنكم منعي من الدفاع عن الوطن أو إسكاتي دون قتلي. سندافع عن عائلاتنا ووطننا على خطى أتاتورك".

وورد في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص "دميركايا" الذي قبض عليه بسبب بعض تصريحاته على وسائل التواصل الاجتماعي: "اعتقل رئيسنا حجي علي دمير كايا وطُلب نقله إلى أنقرة، سننتصر بالقتال. القوميون الأتراك ليسوا وحدهم".

وبحسب صحيفة (Yeni Şafak) التركية، فإن "يلدز" و"دمير كايا" كان يديران حسابات رئاسة الحزب في مناطقهما، ونشرا العديد من المحتويات التي تحتوي على معلومات مضللة بحق اللاجئين عقب الزلزال في 6 شباط الفائت، وكانا في طليعة حملات التشويه التي تستهدف اللاجئين.

وأضافت الصحيفة أن عملية الاعتقال جاءت عقب توجيه تهم "التحريض على الكراهية والعداء بين الناس أو الإهانة" و"نشر معلومات مضللة للعامة علانية".

"نحن صادقون وشجعان"

وأصدر "دمير كايا" بياناً على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "أنا في طريقي إلى الشرطة بسبب أمر الاعتقال الصادر ضدي، نحن صادقون وشجعان! النصر للمصدقين والمحاربين".

واستنكر "أوزداغ" في تغريدة على حسابه الشخصي عملية ملاحقة أفراد حزبه عبر تغريدة نشرها على حسابه الشخصي، وأضاف في تغريدة أخرى: "أدعو كل قيادات حزب النصر في الولايات إلى المؤتمر الصحفي الذي سأعقده في أنقرة غداً الساعة 11:00".

حملة اعتقالات طالت إعلاميين أتراكاً

وأعلن المدعي العام في أنقرة، في أيلول الفائت، عن اعتقال 27 مشتبهاً به في 13 ولاية تركية، وذلك بتهمة "استفزاز الجمهور إلى العداء والكراهية" و"نشر المعلومات المضللة" على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وجاء ذلك ضمن حملة اعتقالات واسعة شنتها السلطات التركية بحق إعلاميين وصحفيين أتراك، يعملون في عدة مواقع إخبارية، تنشط في نشر الأخبار التحريضية ويعزز خطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين في تركيا. 

حزب "النصر" التركي

حزب "النصر" هو حزب سياسي تركي بعقيدة يمينية متطرفة يقوده أوميت أوزداغ الذي يشن، منذ عدة أشهر، هجوماً لاذعاً ضد اللاجئين السوريين والأجانب المقيمين في تركيا، مطالباً بطردهم، وإعادة علاقات أنقرة مع نظام بشار الأسد.

وأُسّس الحزب الذي مقرّه في العاصمة أنقرة، في 26 من آب 2021، ولديه ممثل وحيد في البرلمان التركي هو رئيسه "أوزداغ"، الذي انشق عن حزب "الجيد".

وأوميت أوزداغ، سياسي تركي من أصول داغستانية، ولد في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 1961، كان عضواً في حزب "الحركة القومية" ثم طرد منه عام 2008، ثم انتسب إلى حزب "الجيد" المنشق عن الحركة القومية قبل أن يستقيل منه هو الآخر عام 2021.