icon
التغطية الحية

تركيا.. "أردوغان" يكشف عن اسم لقاح كورونا المصنّع محلياً

2021.06.22 | 18:20 دمشق

أردوغان
"أردوغان" يكشف اسم لقاح كورونا المحلي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن اسم اللقاح المحلي المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وجاء ذلك في كلمة لـ"أردوغان" عبر اتصال مرئي خلال انطلاق برنامج إعطاء الجرعة الأولى من المرحلة الثالثة للتجارب البشرية للقاح المحلي في العاصمة أنقرة، قال فيه إنّ اسم اللقاح المحلي هو "توركوفاك".

وأكّد "أردوغان" أن اللقاح طُور بالتعاون بين جامعة "أرجاييس" التركية ورئاسة المعاهد الصحية التركية، ويعدّ الأكثر تقدماً حتى الآن بين مشاريع اللقاحات المحلية، معرباً عن شكره للعلماء الذين ساهموا في وصول اللقاح المحلي لهذه المرحلة.

وحسب وكالة "الأناضول" فقد أشار "أردوغان" إلى أنّ تركيا تفتح أبواب حقبة جديدة مع تنفيذ الجرعة الأولى من المرحلة الثالثة للتجارب البشرية للقاح "توركوفاك".

وقال الرئيس التركي إنّ "اللقاحات القادمة من الخارج مهمة، لكن الأصل هو إنتاج تركيا للقاحها الخاص"، مردفاً "دخلنا في نقطة التحول الأخيرة بخصوص امتلاك لقاحنا الخاص مع المرحلة الثالثة والعمل على البدء بالإنتاج المتسلسل للقاح واستخدامه بشكل واسع بعد انتهاء هذه المرحلة بمدتها المتوقّعة (لم يحدّدها)".

في وقتٍ سابق اليوم، أعلنت السلطات الصحية التركية توسيع شريحة الذين يحق لهم التطعيم ضد فيروس كورونا، لـ تشمل جميع مِن تجاوزت أعمارهم الـ25 سنة.