تركيا: آلاف اللاجئين غادروا نحو أوروبا بعد فتح الأبواب

تاريخ النشر: 01.03.2020 | 11:02 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأحد، أن آلاف المهاجرين غير النظاميين غادروا البلاد باتجاه أوروبا، وذلك عقب تصريحات للرئيس التركي بفتح الأبواب أمام اللاجئين وعدم إغلاقها لاحقاً.

وقال "صويلو" في تغريدة عبر حسابه في تويتر: إنّه لـ غاية الساعة 09:00 مِن صباح اليوم بتوقيت إسطبنول "غادر 76 ألفاً و358 مهاجراً غير نظامي مِن ولاية أدرنة غربي تركيا، باتجاه الدول الأوروبية".

وبدأ تدفق اللاجئين - بينهم سوريون - إلى الحدود الغربية لـ تركيا منذ، مساء يوم الخميس الفائت، وذلك عقب تداول أخبار بأن الحكومة التركية لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، أمس السبت، أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مشيراً إلى أن "تركيا تستضيف 3.7 ملايين سوري، ولا طاقة لها باستيعاب موجة هجرة جديدة".

وأضاف "أردوغان" في كلمة له أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية قائلاً "قلنا إننا سنفتح الأبواب أمام اللاجئين، لم يصدقونا، فتحنا الأبواب والآن يوجد آلاف اللاجئين على البوابات الحدودية"، مؤكّداً عدم إغلاق الحدود أمام طالبي الهجرة عبر تركيا.

وشدّد "أردوغان" على أن تركيا لم تعد تثق بالوعود الأوروبية بشأن تقديم المساعدات لـ اللاجئين، مشيراً إلى أنّ "مليوناً ونصفَ المليون لاجئ سوري هربوا مِن الهجمات في إدلب نحو الحدود التركية"، وأن ما يجري في إدلب هدفه التضييق على بلاده، وفقاً لـ تعبيره.

يشار إلى أن آلاف اللاجئين - بينهم سوريون - الذين وصلوا إلى الحدود اليونانية يعانون مِن سوء الأحوال الجوية، خلال انتظارهم للعبور إلى أراضي اليونان ومِن ثم التوجّه إلى دول أوروبا الغربية، إلّا أن قوات الأمن اليوناني لم تسمح لهم بالعبور حتى اللحظة، مع استقدامها تعزيزات إضافية لـ منعهم.

اقرأ أيضاً.. الشرطة اليونانية تفرق اللاجئين على الحدود بقنابل الغاز (فيديو)