ترامب ينهي علاقة أميركا بمنظمة الصحة العالمية

30 أيار 2020
تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إنه بصدد إنهاء علاقة الولايات المتحدة مع منظمة الصحة العالمية بسبب طريقة تعاملها مع أزمة فيروس كورونا، مضيفا أن المنظمة صارت دمية في يد الصين.

وخلال حديثه في البيت الأبيض مضى ترامب في تنفيذ تهديداته المتكررة بوقف التمويل الأميركي للمنظمة والذي يصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنويا.

وقال إن منظمة الصحة العالمية فشلت في إجراء الإصلاحات التي طالب بها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضاف أن المسؤولين الصينيين "تجاهلوا التزاماتهم بإبلاغ" منظمة الصحة العالمية بشأن الفيروس وضغطوا على المنظمة "لتضلل العالم" عندما اكتشفت السلطات الصينية الفيروس للمرة الأولى.

وقال ترامب "الصين لها سيطرة كاملة على منظمة الصحة العالمية على الرغم من أنها تدفع 40 مليون دولار فقط سنويا بالمقارنة بما تدفعه الولايات المتحدة والذي يقارب 450 مليون دولار سنويا. قدمنا تفاصيل الإصلاحات التي يتعين عليها أن تجريها وتواصلنا معهم مباشرة لكنهم رفضوا فعل شيء".

وتابع "نظرا لأنهم تقاعسوا عن إجراء الإصلاحات المطلوبة والضرورية بشدة، فإننا سننهي اليوم علاقتنا مع منظمة الصحة العالمية ونعيد توجيه تلك الأموال لتغطية احتياجات الصحة العامة الأخرى العاجلة في أنحاء العالم".

6 ملايين مصاب

وردا على خطوة ترامب اعتبر وزير الصحة الألماني، ينس سبان، قطع الولايات المتحدة علاقتها مع منظمة الصحة العالمية "انتكاسة مخيبة للآمال للصحة العالمية".

بينما شدد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، على وجوب إعادة هيكلة المنظمة لتصبح أقل بيروقراطية وأكثر مرونة وشفافية.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) حول العالم، فجر السبت، حاجز الست ملايين شخص، وفق أحدث المعطيات لموقع "ورلدو ميتر" الإلكتروني، المتخصص في رصد البيانات عن فيروس كورونا في الدول والأقاليم بالعالم.

ووفق المعطيات المذكورة سجل عدد المصابين بالفيروس 6 ملايين و25 ألفًا، و545 شخصًا، بينما وصل عدد المتعافين إلى مليونين و655 ألفًا و719 متعافٍ. أما إجمالي الوفيات حول العالم بلغ 366 ألفًا و401 شخص.

وحلت الولايات المتحدة في المركز الأول عالميا من حيث عدد الإصابات، حيث بلغت مليونًا، و793 ألفا و117 إصابة، تبعتها في المرتبة الثانية البرازيل بـ468 ألفا و338.

وجاءت روسيا ثالثة بـ 387 ألفا و623، وإسبانيا رابعة بـ285 ألفا و644، وبريطانيا خامسة بـ271 ألفا و222 إصابة.

مقالات مقترحة
"سرايا قاسيون" تعلن استهداف حاجز لقوات النظام في الغوطة الشرقية
" قيصر" يخلط الأوراق في سوريا ومشروع إيران على المحك
فوتوشوب! صور قيصر
الفصائل تقتل مجموعتين لقوات النظام وتحبط هجومها جنوب إدلب
قمة أستانا: ضرورة العمل على الحل السياسي والتهدئة في إدلب
الروس يهاجمون جبل الزاوية ويسيرون دورية مشتركة على الـ M4
العقوبات وكورونا تؤثران على الميلشيات الإيرانية في العراق وسوريا
عزل ممرضة في جديدة عرطوز بعد إصابتها بفيروس كورونا
تسجيل 19 إصابة بـ "كورونا" في مناطق سيطرة النظام