icon
التغطية الحية

ترامب يفوز على منافسته نيكي هايلي ويقترب من سباق البيت الأبيض

2024.02.25 | 11:02 دمشق

آخر تحديث: 25.02.2024 | 11:59 دمشق

فغعهةى
ترامب يفوز على منافسته اللدودة هايلي
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ألحق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الهزيمة بمنافسته نيكي هايلي، في الانتخابات التمهيديّة لحزبه في ولاية كارولاينا الجنوبيّة، وفق ما أظهرت وسائل الإعلام الأميركية التي توقعت فوز ترامب بعد ثوانٍ قليلة على إغلاق مراكز الاقتراع.

ويشكّل فوز ترامب انتكاسة لهايلي، آخر منافسيه الجمهوريّين والمحسوبة على الجناح الأكثر اعتدالاً في الحزب الجمهوري، خصوصاً أنّ هذه الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمةً لها لمدة 6 سنوات.

وفي أوّل تصريح يُدلي به بُعيد فوزه وسط تصفيق حشْد من أنصاره وهتافاتهم في كولومبيا- مركز ولاية كارولاينا، وجّه ترامب إلى الرئيس الأميركي عبارة قال فيها: "جو (بايدن) أنت مطرود!"، في مؤشّر يدل على إزاحة هايلي من طريقه.

"الانتقال إلى انتخابات الرئاسة الأميركية"

وقال المتحدّث باسم ترامب ستيفن تشيونغ في بيان مساء أمس السبت: "الليلة تنتهي الانتخابات التمهيديّة. حان وقت الانتقال إلى الانتخابات الرئاسيّة حتّى نتمكّن من هزيمة جو المعتوه"، مستخدماً أحد التعابير المفضّلة لدى الرئيس السابق ترامب.

بالمقابل، أعلنت هايلي عزمها على البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركيّة، رغم هزيمتها أمام ترامب. وقالت لمؤيّديها خلال تجمّع في تشارلستون" "لن أتخلّى عن هذه المعركة".

وكالة "فرانس برس" نقلت عن الخبير السياسي جوليان زيليزر قوله إنّ "هايلي تبقى في السباق بسبب احتمال إدانة" ترامب الذي يواجه 4 لوائح اتّهام جنائيّة. وأضاف زيليزر أنّ "أملها الوحيد هو أن تصمد فترة كافية" ريثما تأخذ الإجراءات القانونيّة مجراها.

ترامب: سنأتي كقطار شحن

وأول أمس الجمعة، قال الرئيس الجمهوري السابق لأنصاره خلال تجمّع انتخابي: "السبت ستُشاركون في واحدة من أهمّ الانتخابات في حياتكم".

وتوعّد ترامب بايدن والديمقراطيين بالقول: "إنّنا آتون بسرعة قطار شحن في تشرين الثاني"، لخوض الانتخابات الرئاسيّة.

وجرت هذه الانتخابات وسط مؤشّرات إلى أنّ ترامب يُشدّد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنيّة للحزب الجمهوري.

وتعهّدت زوجة ابنه، لارا ترامب، إنفاق "كلّ قرش" من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للّجنة. وقالت إنّ تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريّين، وفق ما نقلت الوكالة.