icon
التغطية الحية

ترامب يعلق مساهمة بلاده في ميزانية "الصحة العالمية"

2020.04.08 | 11:21 دمشق

trmb.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه قرر تعليق المساهمات المالية الحكومية من قبل الولايات المتحدة في ميزانية منظمة الصحة العالمية.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي "تحصل منظمة الصحة العالمية من الولايات المتحدة على مبالغ مالية كبيرة. نعتزم تعليق تخصيص الأموال التي ننفقها للمنظمة".

وهاجم ترامب، في وقت سابق من الثلاثاء، منظمة الصحة العالمية عبر "تويتر"، مشيرا إلى أنه رفض توصيتها "الخاطئة" بترك الأجواء مفتوحة مع الصين خلال بداية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب في هذا الصدد: "منظمة الصحة العالمية أفسدت ذلك، لسبب ما، المنظمة ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة، لكنها منحازة إلى الصين".

ويأتي قرار ترامب في الوقت الذي تسعى فيه منظمة الصحة العالمية لجمع أموال من أجل تكثيف الجهود الرامية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد لتطوير لقاحات ضد المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إنها خصصت 30 مليون دولار لخطة مواجهة كورونا في شمال غرب سوريا، وعزت تأخر استجابتها إلى حظر السفر الذي فرضته معظم دول العالم.

ووقّعت عشرات المنظمات المدنيّة السوريّة، الإثنين، على بيان وجّهت خلاله نداء استغاثة مِن أجل استجابة فورية وشاملة ومتوازنة لـ جائحة كورونا في عموم سوريا، وحماية الشعب السوري مِن هذه الجائحة.

والأحد الماضي قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور مرام الشيخ لموقع تلفزيون سوريا إن المنظمة زودتهم بـ وحدات اختبار فقط ولم تتبع ذلك بأي شيء.