ترامب لا يرغب في فرض عقوبات على تركيا بعد شرائها إس 400

تاريخ النشر: 25.07.2019 | 16:46 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن إدارته لا ترغب في فرض عقوبات ضد تركيا، لشرائها أسلحة روسية، بحسب ما كشفت عنه قناة "سي إن إن" الأميركية أمس الأربعاء.

ونقلت الشبكة عن أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، التقوا ترامب بالبيت الأبيض، في اجتماع استمر 70 دقيقة، أن ترامب، لم يقدم تقييما ملموسا ومحددا بشأن احتمالات فرض عقوبات ضد تركيا، واكتفى بتقييم عام، أظهر من خلاله عدم رغبة إدارته في فرض عقوبات ضد أنقرة.

ووفقا لأعضاء مجلس الشيوخ، فإن على الإدارة الأمريكية فرض عقوبات ضد تركيا، استنادا إلى قانون احتواء خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاستا)، إلا أن وضع تركيا، باعتبارها دولة عضوا في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، يجعل الموضوع أكثر تعقيدا.

ووفقاً لــ "سي إن إن" ألقى ترمب باللوم على إدارة سلفه باراك أوباما، فيما يتعلق بالقرار الذي اضطرت إدارته لاتخاذه بخصوص مقاتلات "إف 35" ، قائلا: ما زلت أريد أن أكون قادرا على بيع تلك المقاتلات لتركيا.

كما انتقد ترامب، إدارة سلفه أوباما، محملا إياها مسؤولية عدم بيع تركيا منظومة صواريخ باتريوت رغم إصرارها.

وأضاف أن تركيا اضطرت إلى شراء منظومة الصواريخ من روسيا، والآن لا تستطيع الولايات المتحدة بيعها مقاتلات "إف 35"، بمليارات الدولارات، بسبب شرائها تلك المنظومة.

وسبق أن هددت الإدارة الأمريكية تركيا، باستثنائها من برنامج مقاتلات "إف 35"، إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400" من روسيا.

 

كلمات مفتاحية