icon
التغطية الحية

ترامب: أردت اغتيال بشار الأسد

2020.09.15 | 18:13 دمشق

tramb_1.jpg
الرئيس الأميركي دونالد ترمب - (انترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب ،اليوم الثلاثاء، إنه كان يريد اغتيال رأس النظام بشار الأسد، لكن وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس عارض ذلك.

وأضاف ترامب خلال مداخلته عبر الهاتف ضمن برنامج "فوكس آند فريندز"الذي يبث على قناة "فوكس نيوز"، أنه " كان يمكنه الإطاحة  بالأسد إلا أن وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس لم يكن يرغب في ذلك".

وأشار ترامب في حديثه مع قناة "فوكس نيوز" أنه، "لايعتبر بشار الأسد شخصاً جيداً، وكان لديه الفرصة بالإطاحة به لكن ماتيس كان ضد ذلك القرار".

وبحسب "فوكس نيوز"، كان ترامب يرغب بإزاحة رأس النظام بشار الأسد بعد ورود تقارير تؤكد استخدامه للأسلحة الكيميائية ضد الأهالي في مدينة دوما في شهرنيسان من العام 2018.

وقصفت الولايات المتحدة الأميركية في الـ 14 من شهر نيسان عام  2018 ، ثلاث منشآت رئيسية للأسلحة الكيميائية التابعة للنظام في دمشق وحمص، رداً على قصف الأسد للمدنيين بالأسلحة الكيميائية في مدينة دوما، واستهدفت الغارات مركز الأبحاث العلمية في حي برزة بدمشق، ومنشأة تخزين الأسلحة الكيميائية غربي مدينة حمص الذي يعد المخزن الأساسي لغاز السارين الذي يستخدمة النظام بحسب البنتاغون، بالإضافة إلى منشأة تخزين معدات الأسلحة الكيميائية قرب مدينة حمص.