ترامب: أردت اغتيال بشار الأسد

15 أيلول 2020
إسطنبول ـ متابعات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب ،اليوم الثلاثاء، إنه كان يريد اغتيال رأس النظام بشار الأسد، لكن وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس عارض ذلك.

وأضاف ترامب خلال مداخلته عبر الهاتف ضمن برنامج "فوكس آند فريندز"الذي يبث على قناة "فوكس نيوز"، أنه " كان يمكنه الإطاحة  بالأسد إلا أن وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس لم يكن يرغب في ذلك".

وأشار ترامب في حديثه مع قناة "فوكس نيوز" أنه، "لايعتبر بشار الأسد شخصاً جيداً، وكان لديه الفرصة بالإطاحة به لكن ماتيس كان ضد ذلك القرار".

وبحسب "فوكس نيوز"، كان ترامب يرغب بإزاحة رأس النظام بشار الأسد بعد ورود تقارير تؤكد استخدامه للأسلحة الكيميائية ضد الأهالي في مدينة دوما في شهرنيسان من العام 2018.

وقصفت الولايات المتحدة الأميركية في الـ 14 من شهر نيسان عام  2018 ، ثلاث منشآت رئيسية للأسلحة الكيميائية التابعة للنظام في دمشق وحمص، رداً على قصف الأسد للمدنيين بالأسلحة الكيميائية في مدينة دوما، واستهدفت الغارات مركز الأبحاث العلمية في حي برزة بدمشق، ومنشأة تخزين الأسلحة الكيميائية غربي مدينة حمص الذي يعد المخزن الأساسي لغاز السارين الذي يستخدمة النظام بحسب البنتاغون، بالإضافة إلى منشأة تخزين معدات الأسلحة الكيميائية قرب مدينة حمص.

مقالات مقترحة
حلب.. مخصصات البنزين تراجعت والأزمة تزداد تفاقماً
ازدحام أمام"الكازيات"في دير الزور بسبب تفاقم أزمة البنزين
ضباط النظام يستغلون أزمة الوقود ويبيعونه خارج المحطات بـ 1500
32 إصابة جديدة و14 حالة شفاء من فيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و40 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمناطق النظام
اختبار سريع يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 90 دقيقة