icon
التغطية الحية

تراجع القيمة السوقية للاعب محمود داوود بعد اختياره تمثيل "المنتخب السوري"

2024.03.28 | 14:35 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 14:35 دمشق

انخفاض القيمة السوقية للاعب محمود داهود بعد اختياره تمثيل "المنتخب السوري"
انخفاض القيمة السوقية لمحمود داهود بعد اختياره تمثيل "المنتخب السوري"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تراجعت القيمة السوقية للاعب خط الوسط الألماني ذي الأصول السورية، محمود داوود، بعد ساعات فقط من اختياره تمثيل "المنتخب السوري" الممثل للنظام، وانضمامه للمعسكر ثم مغادرته لاحقاً قبل المشاركة في أي مباراة.

ووفقاً لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي الشهير، هبطت قيمة محترف "شتوتغارت" الألماني داوود بمقدار 6 ملايين يورو، من 14 مليون يورو إلى 8 ملايين، وذلك بعد اختياره الانضمام لـ"منتخب سوريا" في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وكان داوود، المنضم لـ"المنتخب السوري" لأول مرة، قد تصدر قائمة اللاعبين العرب الأعلى قيمة سوقية في قارة آسيا قبل تراجعه أمس الأربعاء.

داهود يغادر معسكر "منتخب سوريا"

وقبل ساعات فقط من المباراة الأخيرة لـ "منتخب سوريا" ضد منتخب ميانمار، غادر داوود المعسكر، وذلك بسبب عدم اقتناعه بأسلوب المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر وعدم تلبية مطالبه التي تم وعده بها قبل قدومه.

ووفقاً لتقارير عديدة، فإن داوود لم يكن راضياً عن أسلوب لعب المدرب كوبر، واعتبر أنه لا يتناسب مع إمكانياته وقدراته، كما لم يتم تلبية مطالبه التي تم الاتفاق عليها قبل انضمامه للمنتخب، مما أدى إلى قراره بالانسحاب من المعسكر.

من جانبه، أعلن "الاتحاد السوري" لكرة القدم التابع للنظام، الثلاثاء، أن محمود داوود (داهود) غادر معسكر "المنتخب" قبل مواجهته أمام ميانمار في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وأوضح "الاتحاد" في بيان عبر معرفاته الرسمية أن داهود غادر معسكر "المنتخب السوري"الممثل للنظام بسبب استحالة تلبية طلباته.

كيف تُحدد القيمة السوقية للاعبين؟

لا تخضع عملية تحديد القيمة السوقية للاعبين إلى خوارزميات أو عمليات رياضية، وإنما هي مجرّد "قياس عقلي بشري بحت" يستند إلى عدّة عوامل تتضافر معاً، لإنتاج القيمة النهائية للاعبين، حسبما صرّح توماس ليتنز، أحد مديري ترانسفير ماركت.

أهم عوامل تحديد القيمة السوقية للاعبين، هي (العمر والإصابات والطلب) فكلما كان العمر أصغر؛ زادت قيمة اللاعب، وكلما كان مُعدّل إصاباته أقل؛ زاد ذلك من قيمته، وكلما ارتفع الطلب عليه في السوق؛ زادت القيمة، وهكذا.

كذلك تبرز عوامل أخرى مثل شعبية اللاعب بين الجماهير، ومستواه في الملعب.. وبعد وضع هذه العوامل معاً، يتم إصدار القيمة السوقية للاعبين كل شهر، ويقول لينز إنّ المنصّة لديها بيانات أكثر من مليون لاعب حول العالم.