icon
التغطية الحية

تداعيات "بريكست".. اسكتلندا تدعو للاستقلال عن بريطانيا

2020.12.25 | 12:31 دمشق

ep8nk4xwwaecfqt.jpg
رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن ـ تويتر
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن، إلى الاستقلال عن المملكة المتحدة، عقب التوصل إلى اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد "بريكست".

وأوضحت ستورغن في تغريدة على تويتر، الخميس، أن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" لا تتوافق مع تطلعات إرادة الشعب الاسكتلندي.

وقالت: "لا يمكن لأي اتفاق على الإطلاق أن يعوّض عما أخذه بريكست منا، وحان الوقت لنرسم مستقبلنا كدولة أوروبية مستقلة".

اقرأ أيضا: "بريكست" يهدد آمال اللاجئين السوريين في بريطانيا

 

 

من جانبه قال رئيس وزراء ويلز، مارك دراكفورد، في تصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية: "ليس هذا ما وعدت الحكومة به الشعب في ويلز، فالاتفاق هش لكنه أفضل من الانسحاب دون اتفاق".

ودعا دراكفورد إلى إجراء بعض التحسينات على الاتفاق التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وأردف "شعب ويلز لن يتمكن من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بسهولة كما كان في السابق، ولن يتمكن طلابنا من الدراسة في دول الاتحاد بسهولة".

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان لاتفاق بريكست التجاري

أما رئيسة وزراء أيرلندا الشمالية أرلين فوستر، فقالت: "بالطبع، سندرس تفاصيل اتفاقية التجارة وقضاياها الأمنية التي ستكون مهمة لأيرلندا الشمالية".

وأمس الخميس، توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد خروج المملكة من الاتحاد "بريكست"، عقب محاولات عديدة سابقة انتهت بالجمود.

وبموجب الاتفاق، سيزداد حجم الثروة السمكية التي يمكن للصيادين البريطانيين اصطيادها بعدما كانت تخضع لقواعد الحصص الأوروبية، كما يضمن للطرفين استمرار حركة التجارة والبضائع دون تعريفات أو حصص.

اقرأ أيضا: غادرت بريطانيا رسمياً الاتحاد الأوروبي.. ماذا سيحدث بعد ذلك؟

وتعهد كبير المفاوضين في ملف بريكست عن الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، مساء الخميس، أن تقف بروكسل إلى جانب الصيّادين الأوروبيين بعد مغادرة بريطانيا التكتل.