icon
التغطية الحية

تخوف إسرائيلي من المناورات الروسية المشتركة في سماء الجولان

2022.01.25 | 12:10 دمشق

8783498_0_77_1300_732_0_x-large.jpg
طائرات حربية روسية من طراز سوخوي 35 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن هناك قلقاً في إسرائيل وتخوفاً من المناورات الجوية التي يجريها الروس بالاشتراك مع قوات نظام الأسد بالقرب من الجولان السوري المحتل، وتخشى تل أبيب من أن تؤثر هذه الخطوة على هامش حرية النشاط العسكري الإسرائيلي في الساحة السورية.

وأضافت الصحيفة أن كبار القادة السياسيين والأمنيين يجدون صعوبة في فهم ما دفع موسكو إلى إجراء هذه المناورات الجوية، التي قد تؤثر على التنسيق الروسي الإسرائيلي في الساحة السورية، والذي أعطى الضوء الأخضر لإسرائيل في تكثيف هجماتها في الأشهر الأخيرة لاستهداف التموضع الإيراني بالقرب من حدودها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المناورات هي رسالة تريد موسكو إرسالها إلى الأميركيين عبر فتح جبهة أخرى معهم بالتزامن مع التوترات الأوكرانية، الهدف منها الضغط على إسرائيل للعمل ضد واشنطن.

وشدد تقرير "يديعوت أحرونوت" على أن الاحتمال الأكثر أهمية في تفسير هذه الخطوة الروسية "غير المسبوقة" هو التوتر بين الأميركيين والروس في الساحة الأوكرانية، في ظل تزايد قلق واشنطن بشأن تحرك عسكري روسي في المستقبل القريب في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك اتصالات جارية بين المسؤولين الروس والإسرائيليين لتهدئة الأجواء، وسط توقعات بأن تؤدي هذه الخطوة إلى تقليص النشاط العسكري الإسرائيلي في سوريا.

ومن جانبها، قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن المناورات الروسية المشتركة هي رسالة روسية إلى إسرائيل، لإبلاغ الأخيرة بعدم رضا موسكو ونظام الأسد عن نشاطها العسكري في سوريا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس الإثنين، عن مناورات جوية مشتركة مع قوات النظام في عدة مناطق سورية، ولأول مرة بالقرب من الجولان المحتل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن الطيارين الروس أجروا دورية جوية مشتركة مع قوات النظام على طول مرتفعات الجولان، ثم على طول الحدود الجنوبية حتى نهر الفرات وفوق المناطق الشمالية من سوريا.

وذكرت الوزارة أنّ الطيارين الروس أقلعوا من قاعدة حميميم الجوية في الساحل السوري، بينما أقلعت طائرات النظام من مطار السين العسكري ومطار الضمير في محيط دمشق.

وشارك الطيارون من الجانبين في "تدريبات صاروخية على أهداف جوية وضرب أهداف برية في إحدى ساحات التدريب الواقعة وسط البلاد"، واستخدمت فيها القوات الروسية  طائرات من طراز Su-34 و Su-35 و A-50، أما قوات النظام فشاركت بطائرات MiG-23 وMiG-29.

ولفت بيان الدفاع الروسية إلى أن "مثل هذه التدريبات الجوية المشتركة ستصبح منتظمة من الآن فصاعدا"، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "تاس الروسية.