icon
التغطية الحية

تحمل اسم "Stars".. افتتاح شركة طيران جديدة في سوريا العام المقبل

2023.12.23 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 11:54 دمشق

تحمل اسم "Stars".. افتتاح شركة طيران جديدة في سوريا العام المقبل
مطار دمشق الدولي - ويكيبيديا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير الطيران المدني التابع للنظام، باسم منصور، عن افتتاح شركة طيران جديدة في سوريا العام المقبل، تحمل اسم "stars".

وقال، في تصريح لإذاعة "شام إف إم"، إن شركة الطيران الجديدة تستكمل إجراءاتها حالياً، من الطائرات إلى الشؤون الفنية وغيرها، مرجّحاً أن تباشر عملها خلال العام القادم 2024.

وذكر منصور أن "ترخيص أي شركة طيران يتطلب امتلاك الشركة لطائرة أو اثنتين مستأجرتين بالحد الأدنى، إضافة إلى تحقيق شروط السلامة الأمنية".

وكانت شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد استأنفت رحلاتها إلى سوريا، يوم الخميس، إذ حطت أول طائرة في مطار اللاذقية بعد توقف دام نحو 12 عاماً.

شركات الطيران في سوريا

وتعمل في سوريا شركة طيران خاصة واحدة، إلى جانب الخطوط الجوية السورية "الحكومية"، وهي "أجنحة الشام" التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال المقرب من النظام السوري محمد شموط.

وأسست الشركة عام 2017، لتكون أول شركة خاصة تعمل في سوريا بمجال الطيران. وتوقفت الشركة عن العمل بسبب العقوبات الاقتصادية في عام 2012، لكنها عاودت نشاطها في أيلول 2014، حيث اعتمدت حينذاك كـ "ناقل وطني سوري"، إلا أن تورّطها في نقل عناصر روسية وإيرانية للقتال في سوريا، دفع الإدارة الأميركية لإدراجها على قائمة العقوبات في عام 2016 مرة أخرى.

وكانت تقارير استخبارية كشفت عن عمل شركة أجنحة الشام على تهريب المئات من المهاجرين القادمين من بنغلادش على متن رحلات جوية متوجهة إلى ليبيا حتى يركبوا البحر من هناك ويسافروا إلى أوروبا، بحسب ما أوردته صحيفة مالطا توداي.