icon
التغطية الحية

تحقيق صحفي يكشف استهداف روسيا 4 مشافٍ خلال 12 ساعة في سوريا

2019.10.13 | 20:45 دمشق

13syria_hospitals_nabad-superjumbo.png
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تحقيق لصحيفة النيويورك تايمز الأميركية نشر اليوم الأحد، قيام الطيران الروسي بقصف المشافي في سوريا بشكل متكرر، من بينها استهداف أربعة مشافٍ خلال 12 ساعة في شهر أيار الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن تحليل تسجيلات صوتية للقوات الجوية الروسية وشهود عيان وعاملين في مراكز الرصد كشفت استهداف الطيران أربعة مشافٍ خلال ١٢ساعة فقط في الخامس والسادس من شهر أيار الماضي، وأثبتت تورط الطيارين الروس بشن كل هذه الغارات.

وبحسب التحقيق فقد كانت البداية في قصف مشفى نبض الحياة الجراحي في جنوب إدلب، والذي تعرض للهجوم ثلاث مرات منذ افتتاحه عام 2013، وتم قصفه الساعة 2.32 في 5 من أيار، ويمكن سماع ضابط روسي يعمل في غرفة التحكم بحركة الطيران في تسجيل صوتي وهو يزود الطيار بخطوط الطول والعرض المتوافقة تماماً مع موقع مستشفى نبض الحياة.

كما تم استهداف مشفى كفرنبل الجراحي على بعد ثلاثة أميال شمال غرب المنطقة، بالإضافة لمستشفى كهف كفرزيتا والأمل الجراحي لجراحة العظام، وفي كلتا الحالتين، سجل المراقبون وجوداً للقوات الجوية الروسية في الأجواء تزامناً مع وقت حدوث الغارات، كما أنه ممكن في الوقت نفسه سماع الطيارين الروس في تسجيلات الراديو وهم “ينفذون” أهدافهم في الوقت نفسه.

ومنذ 5 من أيار تعرض ما لا يقل عن ٢٤ مستشفى وعيادة في منطقة شمال غرب سوريا الواقعة تحت سيطرة المعارضة لاستهداف بالغارات الجوية. وقال عاملون سوريون في القطاع الطبي إنهم يتوقعون استمرار استهداف المستشفيات بسبب عجز الأمم المتحدة ودول أخرى عن إيجاد طريقة لمحاسبة روسيا.

يذكر أن منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، وهي مجموعة من الناشطين الحقوقيين تتابع الهجمات على العاملين في المجال الطبي في سوريا، قامت بتوثيق ما لا يقل عن ٥٨٣ من الهجمات المماثلة منذ عام ٢٠١١، ٢٦٦ من هذه الهجمات تم تنفيذها منذ بدء تدخل روسيا في أكتوبر٢٠١٥، هذا وقد قتل ما لا يقل عن ٩١٦ عاملاً في المجال الطبي في سوريا منذ العام ٢٠١١.

 

المصدر: نيويورك تايمز