تحريك دعوة قضائية في الأرجنتين ضد ولي العهد السعودي

تاريخ النشر: 29.11.2018 | 00:26 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفاد مكتب القاضي الاتحادي الأرجنتيني بأن القاضي ينظر في شكوى مقدمة من منظمة "هيومن رايتس ووتش" ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بخصوص ارتكاب جرائم حرب في اليمن واغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب وكالة رويترز فإن القاضي طلب من وزارة الخارجية الأرجنتينية جمع معلومات من اليمن وتركيا والمحكمة الجنائية الدولية.

وقال مكتب القاضي الاتحادي أرييل ليخو إنه يسعى للحصول على معلومات عن أي قضايا مفتوحة متصلة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشجقي أو بجرائم الحرب في اليمن.

من جانبها أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان بعنوان "عدالة تقترب" بأنّ المدعي العام الأرجنتيني، حرّك اليوم قضية رفعتها المنظمة ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اتهمته فيها بالوقوف خلف "جرائم حرب" محتملة باليمن.

وقالت هيومن رايتس ووتش بأن المدعي العام الأرجنتيني أميرو غونزاليز طلب من القاضي "أرييل ليخو" بأن يستفسر من حكومتي السعودية واليمن حول جرائم مزعومة للتحالف العربي في اليمن.

كما قام المدعي العام بالاستفسار من وزير خارجية بلاده حول الوضع الدبلوماسي لولي العهد السعودي الذي وصل العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس اليوم لحضور قمة مجموعة العشرين يومي الجمعة والسبت.

واستندت "هيومن رايتس ووتش" في طلبها على بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني، بعد اتهامها بن سلمان بجرائم حرب محتملة في اليمن وأعمال تعذيب ضد مسؤولين سعوديين، من ضمنها مقتل الصحفي جمال خاشقجي بمدينة إسطنبول في تشرين الأول الماضي.

يذكر أن الدستور الأرجنتيني يعترف بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية مرتكبيها أو ضحاياهم.

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا