icon
التغطية الحية

تحذير أممي: الهجمات في شمالي سوريا تدمر المدنيين والبنية التحتية

2023.10.07 | 08:27 دمشق

شمال سوريا
الهجمات على شمال غربي سوريا (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) عن قلقه إزاء التصعيد العسكري الأخير في الشمال السوري، محذراً من أزمة إنسانية جديدة ستكون لها عواقب وخيمة.

وأمس الجمعة، أصدر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا آدم عبد المولى مع المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي، بياناً مشتركاً بشأن تجدد الأعمال العدائية في شمال غربي سوريا، ناشدا فيه جميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية وتجنّب المدنيين.

أوتشا

وذكر البيان أن تقارير وردت عن هجمات متفرقة طالت العديد من مواقع في شمالي سوريا. كما وردت تقارير أخرى عن مقتل وإصابة مدنيين، بينهم نساء وأطفال. وألحقت أضراراً جسيمة بالبنية التحتية المدنية الحيوية في كلّ من حلب وإدلب وحمص وتل تمر والقامشلي والحسكة.

وأضاف أن هذه التطورات المثيرة للقلق العميق هي تذكير صارخ بأن الأزمة في سوريا لا تزال تدمر السكان المدنيين وتلحق الدمار بمرافق البنية التحتية المدنية. كما تؤدي مثل هذه الحوادث إلى تعطيل الأنشطة الإنسانية، مع ما يترتب على ذلك من عواقب إنسانية وخيمة على الأشخاص المحتاجين.

وناشد البيان جميع الأطراف أن تحرص على حماية المدنيين والأعيان المدنية –بما في ذلك المنازل والبنية التحتية الأساسية– طوال عملياتها العسكرية في سوريا وفقاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وختم بالقول: "نذكّر جميع الأطراف بأن الشعب السوري، بصرف النظر عن المكان الذي يعيش فيه، له الحق في الحياة في بلد ينعم بالسلام والأمن".