icon
التغطية الحية

تحذير "أصفر" من عواصف رعدية ورياح شديدة تضرب الولايات التركية

2024.05.11 | 10:55 دمشق

879700
عواصف رعدية ورياح شديدة تضرب الولايات التركية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية تحذيراً باللون الأصفر (كود رقم 29) من عواصف رعدية ورياح شديدة، تضرب مناطق واسعة من تركيا اليوم السبت.

وحذرت المديرية من تشكّل السيول المفاجئة والفيضانات والبرق والبرد والرياح القوية، في أثناء هطول الأمطار، بالإضافة إلى تعطل وسائل النقل، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام التركية.

ووفقًا لآخر التقييمات التي أجرتها مديرية الأرصاد الجوية، فمن المتوقع أن تكون البلاد بين غائمة جزئياً وكلياً، وستشهد كامل الولايات، باستثناء شرناق، أمطارًا متقطعة وعواصف رعدية.

وسيكون هطول الأمطار قوياً محلياً في شرقي مرمرة وشمالي وسط الأناضول والأجزاء الداخلية من غربي ووسط البحر الأسود وشمال غرب شرقي الأناضول وحول ولايات: أيدين ودنيزلي ومانيسا وكوتاهيا وأنطاليا. كما يتوقع إثارة الغبار في الأجزاء الشرقية.

الحرارة والرياح

وتشير التقديرات إلى أن درجات الحرارة ستنخفض بمعدل 4 إلى 6 درجات في الأجزاء الوسطى والشمالية، بدءاً من الأجزاء الغربية، مع هطول الأمطار.

أما الرياح، فتكون جنوبية قوية (بين 40-70 كيلومتراً في الساعة) في مرمرة وساحل بحر إيجه وغربي البحر الأبيض المتوسط، وشمالية قوية وقصيرة الأمد في جنوبي وشرقي وسط الأناضول والأجزاء الداخلية من وسط البلاد. ومن المتوقع أن تهب عاصفة ريحية (بين 70-100 كيلومتراً في الساعة) في شرقي البحر الأسود وشرقي الأناضول.

الولايات المشمولة بالتحذير الأصفر

وشملت قائمة ولايات التحذير الأصفر كلاً من: إسطنبول، أضنة، أنطاليا، إزمير، قيصري، قوجالي، قونيا، ملاطيا، يالوفا، باليكسير، إدرنة، إلازيغ، سيواس، تكيرداغ، بايبورت، بينغول، جناق قلعة، غيرسون، غوموش هانة، هكاري، كارامان، كيريكلارلي، نيغدا، أوردو، ريزة، توكات، طرابزون، تونجلي، فان.