تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا

تاريخ النشر: 16.05.2022 | 18:07 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر خبراء في الأرصاد الجوية من أن تركيا ستشهد هذا العام صيفاً أكثر حرارة وجفافاً مقارنةً بالعام الماضي، وخصوصاً خلال شهري تموز وآب المقبلين، نظراً لتغيرات المناخ العالمي.

ونقلت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية عن مهندس الأرصاد الجوية غوفان أوزديمير إن درجات الحرارة خلال أول أسبوعين من شهر حزيران المقبل ستبقى أدنى بقليل من المعدل الطبيعي.

وقال إن شهري تموز وآب المقبلين سيكونان حارّين وجافين مقارنةً بصيف العام الماضي، حيث سيشهدان أياماً قاحلة، مشدداً على ضرورة أن تتخذ السلطات الاحتياطات اللازمة ضد حرائق الغابات والجفاف وندرة مياه الشرب.

ووفقاً للتوقعات، فإن الرياح الشمالية القادمة من روسيا ودول البلقان من المتوقع أن تجلب بعض البرودة، بالإضافة إلى هطول أمطار في المساء على معظم أنحاء البلاد في الأيام المقبلة.

وبحسب أوزديمير فإن درجات الحرارة سترتفع إلى 17 - 21 درجة خلال فترة الظهيرة، ولكن بعد غروب الشمس، تنخفض إلى نحو 9 - 13 درجة مع رياح قوية. مضيفاً أن تقلبات درجات الحرارة ستستمر حتى حزيران.

الحرارة عالية خلال الأشهر المقبلة

رئيس غرفة مهندسي الأرصاد الجوية في تركيا فرات جوكورتشاير قال إن فترات الفصول المتوسطة (الربيع والخريف) بدأت تقصر إلى حد كبير في السنوات الأخيرة بسبب تغير المناخ العالمي.

وأضاف: "من الواضح أننا تعرضنا لموجات حر أكثر حدة، ولكن التوقعات تشير إلى أن درجات الحرارة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ستكون أعلى من مستوياتها الطبيعية، مع تنبؤات بمعدلات طبيعية لهطول الأمطار".

وشهدت تركيا اندلاع مئات حرائق الغابات في ولاياتها الجنوبية والجنوبية الغربية استمرت لأكثر من أسبوعين خلال الصيف الماضي، ما أدى إلى تدمير مساحات شاسعة من الأراضي.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار