icon
التغطية الحية

تحذيرات من ارتفاع مؤشرات الحرائق في غابات شمال غربي سوريا

2022.04.30 | 14:25 دمشق

hrayqq.jpg
حرائق في الساحل السوري (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" من ارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق في غابات شمال غربي سوريا خلال اليوم السبت، داعية أهالي تلك المناطق إلى عدم إشعال النار بأي شكل من الأشكال خلال ساعات اليوم.

ورجّحت المنصة ارتفاع مستوى خطورة الحرائق على نسبة كبيرة من أراضي غابات شمال غربي سوريا، بحسب بيان نشرته اليوم عبر حسابها على فيس بوك.

وقالت المنصة في بيانها إن "مستويات الخطورة مرتفعة جداً ويمكن متابعتها على بعض المواقع"، مشيرة إلى انخفاض مستويات الخطورة يوم غدٍ الأحد "بحيث تكون المساحات الأكبر متأثرة بمستويات خطورة متوسطة".

وتوقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق أن يأتي موسم الحرائق مبكراً هذا العام، مؤكدة أنها ستتابع عملها في نشر خرائط خطورة الحريق، كما سيتم تأسيس نظام إنذار مبكر ووصول سريع للإبلاغ المباشر عن حدوث حرائق، بحسب ما أعلنت المنصة.

وقالت المنصة إن توقعاتها استندت بشكل رئيسي إلى متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح، وتأثيراتها على عوامل النبت وخاصة أثر الجفاف على الفرشة الغابية.

وخلال العامين الماضيين، شهدت مساحات واسعة من الغابات الحراجية والأراضي الزراعية في سوريا حرائق التهمت مساحات واسعة في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة.