icon
التغطية الحية

تحذيرات من أزمة في تأمين نصف أدوية العالم لهذا السبب

2023.10.15 | 19:39 دمشق

علماء يحذرون: نصف أدوية العالم مهددة بالانقراض لهذا السبب
علماء يحذرون: نصف أدوية العالم مهددة بالانقراض لهذا السبب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر عدد من العلماء من أن احتمال انقراض العديد من أنواع النباتات يشكل تهديداً كبيراً على الوجود البشري في مختلف أنحاء العالم، حيث قد يؤدي إلى فقدان ما يصل إلى نصف الأدوية المستقبلية.

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن العلماء قولهم إن ما يقرب من نصف النباتات المزهرة التي تدخل في صناعة الأدوية، ويبلغ عددها أكثر من 100 ألف، مهددة بالانقراض. 

وأوضح العلماء أنهم يعتقدون أن نحو 77 في المئة من جميع النباتات التي لم تُكتشف بعد، معرضة لخطر "الانقراض" أيضاً.

وبين العلماء أن فقدان الموائل، مثل إزالة الغابات أو بناء السدود، هو السبب الرئيسي لانقراض هذه النباتات وبالتالي خسارة الأدوية.

"تسعة من كل عشرة من أدويتنا من النباتات"

بدورها، بينت الباحثة في "هيئة الحدائق النباتية الملكية (كيو)" في لندن، الدكتورة ماتيلدا براون، والتي قادت هذه الدراسة، أن فريق العمل وجد أن 45 في المئة من النباتات المزهرة مهدَّدة بالانقراض. 

وأضافت: "عندما نأخذ في الاعتبار أن تسعة من كل عشرة من أدويتنا تأتي من النباتات، فينبغي أن نعي أننا نواجه خطر فقدان ما يصل إلى نصف أدويتنا المستقبلية".

وأكدت الباحثة أن العديد من النباتات ستنقرض حتى قبل أن يتم اكتشافها، مؤكدة ضرورة اعتبار جميع الأنواع المكتشفة حديثاً مهددة بالانقراض حتى يثبت العكس.

ولفتت إلى أن هناك مناطق يصعب اكتشاف النباتات الجديدة فيها، بسبب الصراعات والتضاريس الصعبة ونقص التمويل، مضيفة أن أهم هذه المناطق هي منطقة الأمازون، والهند، والصين، وجنوب شرق آسيا الاستوائية، وأجزاء من الشرق الأوسط.