icon
التغطية الحية

تحذيرات رسمية من انقطاع شامل للكهرباء في لبنان

2021.09.23 | 17:17 دمشق

393121-211748909.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت مؤسسة كهرباء لبنان اليوم الخميس من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية أيلول الجاري مع انخفاض مخزوناتها من المحروقات.

وذكرت الشركة في بيان أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميغاواط من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق.

وقالت المؤسسة إنها استنفدت جميع الخيارات التي يمكن اللجوء إليها، ولم يعد بإمكانها سوى تسيير المجموعات الإنتاجية المتبقية بما يتجانس مع خزينها المتبقي من المحروقات وكميات المحروقات المرتقب توريدها بموجب اتفاقية التبادل مع الدولة العراقية.

وكشفت المؤسسة أن مخزونها المتبقي من مادة الفيول قد تدنى بشكل كبير، حيث نفذ بالكامل في كل من المعملين الرئيسين لتوليد الكهرباء في البللاد، ما أدى إلى توقفهما عن العمل بشكل كامل وكذلك حصل في الباخرتين المنتجتين للطاقة "فاطمة غول" و"أورهان باي"، ما يعني بقاء معمل واحد وهو الذوق الحراري قيد التشغيل حتى نفاد المخزون داخله.

وأوضحت أنه "خلال الأسبوعين الأخيرين تعرضت الشبكة الكهربائية إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامة على كامل الأراضي اللبنانية. وإذا ما استمرت الأمور على حالها فهنالك مخاطر عالية من الوصول إلى الانقطاع العام والشامل أواخر شهر أيلول الحالي".

ولفتت المؤسسة إلى أنه "لا يزال يتعذر عليها، منذ عدة أشهر، استخدام فائض العملة الوطنية المتراكم في حساباتها لدى مصرف لبنان، من جراء عمليات جباية فواتير الاشتراكات بالتغذية في التيار الكهربائي، وذلك في محاولة منها لتغطية جزء من حاجاتها من المحروقات بالعملة الصعبة لزوم إنتاج الطاقة".

وتسبب النقص الهائل في المحروقات في عجز الدولة عن توفير أي إمدادات تذكر للكهرباء على مدى الشهور القليلة الماضية، بينما اعتمد كثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة.

ومنذ نهاية عام 2019، يعيش لبنان أزمة اقتصادية هي الأعنف في تاريخه، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة أمام الدولار، رافق ذلك قفزة في نسب التضخم بلغت 84 % في 2020 وتتجه إلى تضخم بنسبة 100 % في 2021، بحسب البنك الدولي.