icon
التغطية الحية

تحذر رعاياها في تركيا.. إسرائيل تتخوف من انتقام إيران لاغتيال "خدايي"

2022.05.31 | 13:40 دمشق

5454.jpg
تشييع العقيد في الحرس الثوري الإيراني، حسن صياد خدايي، طهران، أيار/مايو 2022 (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت إسرائيل حالة التأهب الأمني وحذرت رعاياها وبعثاتها في الخارج، خاصة في تركيا، وسط مخاوف من رد انتقامي من قبل إيران في أعقاب اغتيال ضابط في "الحرس الثوري" في طهران الأسبوع الماضي.

أعلن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أمس الإثنين، أنه شدد تحذيره للسياح الإسرائيليين من السفر إلى تركيا، بسبب التهديد الإيراني بالانتقام لاغتيال العقيد حسن صياد خدايي، حيث تحمّل طهران إسرائيل المسؤولية عن اغتياله.

وقالت صحيفة "هآرتس" نقلاً عن مسؤولين في الجهاز الأمني، إن التحذير جاء في أعقاب التهديد الملموس للإسرائيليين في تركيا.

وأضافت أن إسرائيل رفعت مستوى التأهب الأمني في جميع الميادين، في إسرائيل وخارجها، وحددت أن مستوى الخطر مرتفع.

كما تلقت السفارات الإسرائيلية في جميع أرجاء العالم تحذيرات وطلب منها زيادة حالة التأهب الأمني.

وتابعت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي نشر، خلال الأيام الأخيرة، منظومات "القبة الحديدية" والدفاع الجوي في جميع أرجاء إسرائيل.

وقتل العقيد في "الحرس الثوري" الإيراني، حسن صياد خدايي، الأحد 22 أيار/مايو الجاري.

واتهم قائد الحرس الثوري العماد حسين سلامي، أمس الإثنين، "الصهاينة" باغتيال خدايي متوعداً بالانتقام. وفقاً لوكالة "تسنيم" للأنباء، شبه الرسمية.

وبحسب تقديرات الجهاز الأمني الإسرائيلي، تجري الاستعدادات للعديد من سيناريوهات الانتقام، بما في ذلك الهجمات على السفراء الإسرائيليين ورجال الأمن ورجال الأعمال في جميع أرجاء العالم.

ويركز التحذير الأمني الأكثر أهمية على تركيا حيث، ووفقاً لتقديرات المخابرات، تحاول إيران تنفيذ إجراءات انتقامية ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين وأعضاء الجالية اليهودية والسياح في المواقع التي تم تحديدها مع الجالية اليهودية على أنها معابد يهودية.