icon
التغطية الحية

تحدث عنه مستشار "السيسي".. ما حقيقة "هيهي" متحور كورونا الجديد؟

2021.11.07 | 14:46 دمشق

متحور هيهي
أنباء عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في الصين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداولت عدة وسائل إعلام إخبارية أنباء عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في الصين، أُطلق عليها اسم "هيهي"، نسبةً لإحدى المدن الصينية التي ظهر فيها.

ولم تُعلن أي جهة رسميّة في الصين، تفاصيل عن صحة تلك الأنباء المتداولة أو عن ظهور متحور جديد يُهدّد الوضع الصحي هناك.

ما حقيقة متحور "هيهي"؟

الباحث في التكنولوجيا البيولوجية وأستاذ الأمراض الصدرية في مدينة "ووهان" الصينية علي الوعري قال لصحيفة "الوطن" المصرية إنّهم رصدوا مؤخّراً سلالة جديدة من متحور دلتا في مدينة "خي خا - HeiHe" أو كما تُنطق بـ"هيهي"، الواقعة في مقاطعة "خي لونج جيانج" القريبة من الحدود الروسيّة في الشمال الشرقي للصين.

وأضاف "الوعري" أن سلالة "هيهي" الجديدة لم يُعلن عن مصدرها بعد، إلا أنه من خلال تحليل الشفرة الجينية لها تبيّن أن هذه السلالة الجديدة تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي رُصدت سابقاً في الصين.

وتابع "لم يُذكر تسجيل تلك السلالة لأعراض مختلفة عن السلالات الأخرى"، مشيراً إلى أنّ سلالة "هيهي" تبدو سريعة في الانتشار، إذ رُصد، منذ منتصف الشهر الفائت، 228 إصابة في مدينة "هيهي"، منها 197 إصابة خفيفة، و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن.

وبحسب "الوعري" فإنّ سلالة "هيهي" لم تتم تسميتها بهذا الاسم، لافتاً إلى أنّه سيكون لها اسم علمي قريباً، مشدّداً على عدم وجود حالة طوارئ تستدعي الهلع والخوف حتى الآن.

وعن إعلان وزارة التجارة الصينية للمواطنين بتخزين السلع والمنتجات الأساسية، ذكر "الوعري" أن التحذير تم فهمه إعلامياً بشكل خاطئ، مردفاً أنّه مجرّد إعلان روتيني تُصدره الحكومة الصينية لبعض المقاطعات خاصة مع قرب حلول الشتاء وسقوط الثلوج.

مستشار "السيسي" يتحدث عن متحور "هيهي"

كشف محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للشؤون الصحية، أن متحور "هيهي"، هو من ضمن المتحورات المعلنة لفيروس كورونا.

وقال "تاج الدين" إنّ "كل المتحورات من فيروس كورونا المُعلن عنها ليست الأخطر وفقاً للدراسات، ولكنها الأسرع في الانتشار"، مؤكّداً أن "التحور سمة أساسية لجميع الفيروسات"، مضيفاً "اللقاحات المضادة لفيروس كورونا آمنة وفعالة حتى الآن لمتحورات كورونا".

اقرأ أيضاً.. الصين تلمّح إلى احتمالية تسرب فيروس كورونا من مختبر عسكري في أميركا

من جانبها، نقلت وكالة "عمون" الأردنية نفيَ مراقبين لرصد متحور جديد في الصين تحت اسم "هيهي"، مؤكّدين أنه بعد التدقيق في الأمر والبحث العكسي عن الخبر المُتداول، لم يُعثر على أي معلومة تفيد بإعلان الصين عن تفشي متحور جديد من فيروس كورونا (كوفيد 19).

وبحسب المراقبين، لم تنشر أي جهة رسمية في الصين، الخبر المزعوم عن متحور "هيهي"، كما لم تنشره وسائل إعلامية أجنبية مهتمة بالشأن الصحي في العالم مثل وكالة "رويترز" الأميركية.

وذكر المراقبون أنّهم رجعوا إلى الموقع الرسمي لـ منظمة الصحة العالمية التي تتابع الوضع الصحي في العالم أول بأول، ولم يعثروا على معلومات تفيد برصد متحور جديد في الصين تحت اسم "هيهي".

يشار إلى أنّ العديد من الدول رصدت، خلال الأشهر الأخيرة، العديد من سلالات فيروس كورونا، من أبرزها: متحور دلتا ومتحور ألفا ومتحور مو ومتحور "إيه واي.2.4" ("AY.4.2")، وتضاربت الأنباء بخصوص سرعة انتشارها ومقاومتها للقاحات كورونا المتعدّدة.