icon
التغطية الحية

تاهوا في عرض البحر منذ أسبوع.. 126 لاجئاً سورياً يصلون إلى إيطاليا

2024.01.23 | 14:59 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2024 | 15:30 دمشق

طواقم الإنقاذ في سفينة "هيومانيتي 1" الألمانية - AFP
طواقم الإنقاذ في سفينة "هيومانيتي 1" الألمانية - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رست سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة "هيومانيتي 1" الألمانية (غير الحكومية)، صباح اليوم الثلاثاء، في ميناء تارانتو الإيطالي، وعلى متنها 126 لاجئاً، جميعهم سوريون، وبينهم 30 قاصراً، معظمهم غير مصحوبين بذويهم.

ورُصد اللاجئين، يوم الخميس الماضي، في منطقة البحث والإنقاذ المالطية، على بعد نحو 100 ميل قبالة سواحل ليبيا.

وبعد انتشال اللاجئين السوريين من قاربهم، أمرت السلطات الإيطالية سفينة الإنقاذ بالتوجه إلى ميناء أورتونا في أقصى الشمال، ولكن بسبب سوء أحوال البحر، جرى تحويلها إلى تارانتو جنوبي البلاد.

كيف هي صحة اللاجئين السوريين؟

ويتمتع جميع اللاجئين السوريين بصحة جيدة، باستثناء حالات قليلة من الجرب والحمى.

وتسببت الرحلة بتعب شديد وإجهاد للاجئين بسبب المسافة والإقامة الطويلة في مراكز الاحتجاز في ليبيا.

وقد أبلغت بعض اللاجئات عن حالات عنف جنسي خلال الرحلة، وبعد تحديد الهوية والفحوصات الصحية، نُقل اللاجئون إلى مراكز استقبال أولية.

السوريون يتصدرون أعداد طالبي اللجوء

وشهد عام 2023 ارتفاعاً كبيراً في أعداد طالبي اللجوء والمهاجرين، وكان الأعلى منذ 2016، وتصدّر السوريون أعداد طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي، بحسب الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس)، في 11 من كانون الأول 2023.

"البحر المتوسط" أكثر طرق الهجرة فتكاً في العالم

ويعتبر البحر الأبيض المتوسط ​​أكثر طرق الهجرة فتكاً في العالم، حيث لقي ما لا يقل عن 2,498 مهاجراً حتفهم غرقاً خلال العام 2023 ​​وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، ما يجعله العام الأكثر دموية منذ العام 2017، عندما توفي نحو 2,800 مهاجر غرقاً، فيما يُعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك.

وتتركز معظم نقاط انطلاق المهاجرين من الشواطئ الليبية والتونسية، وأكثرهم يأتي من دول إفريقيا جنوبي الصحراء وسوريا وأفغانستان ودول أخرى عربية وآسيوية.

ويقدر العدد الإجمالي للمهاجرين المفقودين في وسط البحر المتوسط بـ22.747 منذ العام 2014، وفق موقع "مشروع المهاجرين المفقودين" التابع للمنظمة الدولية للهجرة.