icon
التغطية الحية

تأجيل إعادة توطين 270 سورياً في أيرلندا لعدم توافر مراكز إيواء

2022.10.07 | 12:02 دمشق

صورة تعبيرية للاجئين في أيرلندا
صورة تعبيرية للاجئين في أيرلندا
آر تي إي - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

اعترفت الحكومة الأيرلندية بأن هدف عملية إعادة التوطين الذي أقر بموجب برنامج حماية اللاجئين في أيرلندا بات عرضة لمخاطر محتملة بسبب عدم توافر المراكز الملائمة لاستقبال اللاجئين.

فقد كان من المتوقع لنحو 270 لاجئاً سورياً في الأردن يشملهم هذا البرنامج أن يسافروا إلى أيرلندا خلال هذا العام، إلا أن سفرهم قد تأجل حتى الشهور الستة الأولى من عام 2023.

وذكرت وزارة الطفولة والمساواة والإعاقة والاندماج والشباب التي تشرف على هذا البرنامج المخصص للاجئين القادمين من دول مزقتها الحرب مثل سوريا وأفغانستان بأن هذا التحدي ظهر بسبب الأزمة في أوكرانيا إلى جانب الزيادة الكبيرة في أعداد المتقدمين لنيل الحماية الدولية، وهذا ما أثر على عدد المراكز المتوافرة لاستقبال اللاجئين.

وتلا ذلك تقرير صادر عن مجلس اللاجئين الأيرلندي جاء فيه بأن قدوم أكثر من 52 ألف لاجئ من أوكرانيا والزيادة في عدد من تقدموا للحصول على الحماية الدولية في أيرلندا يعني بأن النظام بات يعاني من أزمة، وبأن الدولة شارفت على استنزاف الخيارات المتاحة أمامها.

وتحدث ناطق رسمي باسم وزارة المساواة اليوم عن استمرار اللاجئين السوريين بالقدوم إلى أيرلندا، بينهم 69 لاجئاً شملهم هذا البرنامج ووصلوا إلى أيرلندا اليوم قادمين من لبنان.

وما تزال التحضيرات جارية لاستقبال المزيد من اللاجئين من لبنان خلال شهر كانون الأول من هذا العام.

هذا وقد أعلنت وزارة المساواة في مطلع هذا العام بأن أيرلندا لم تضرب موعداً محدداً للأسر السورية التي تم اختيارها من مخيمات اللاجئين في الأردن لتسافر إلى أيرلندا، بل أجريت معهم أول مقابلة في عام 2020، قبل بدء تفشي كوفيد-19.

وقد سافر وزير المساواة الأيرلندي إلى الأردن برفقة وفد من وزارته قبل عام من اليوم، أي تحديداً في شهر تشرين الثاني 2021. وخلال زيارته لمخيم الزعتري للاجئين، أعرب عن أمنياته بأن تتمكن أيرلندا من إعادة توطين اللاجئين هناك خلال ذلك العام، وذكر بأن حكومة بلاده عازمة على تحقيق هدفها الذي حددته لعملية إعادة التوطين.

الوزير الأيرلندي في مخيم الزعتري بالأردن في عام 2021

وعموماً، تعهدت أيرلندا بإعادة توطين 2900 لاجئ سوري على مدار أربع سنوات تنتهي بنهاية السنة المقبلة، إلا أن وزارة المساواة صرحت اليوم بأن البلاد تعاني من ضغط على مراكز الاستقبال، وذلك: "بالإضافة إلى الضرر الذي خلفته جائحة كوفيد-19 خلال عامي 2020 و2021، وهذا ما يهدد أهداف أيرلندا بالنسبة لعملية إعادة التوطين بموجب برنامج حماية اللاجئين في أيرلندا".

وأعلنت تلك الوزارة بأن وثائق السفر إلى أيرلندا يتم إصدارها مباشرة قبل موعد الرحيل، من دون أي إطار زمني محدد لصلاحية تلك الوثائق أو من دون أي قيود تتصل بالزمان بين موعد المقابلة وموعد السفر المحدد.

المصدر: آر تي إي