icon
التغطية الحية

بيني غانتس في خطابه الأخير: قد نهاجم منشآت إيران النووية في غضون عامين أو ثلاثة

2022.12.29 | 07:54 دمشق

بيني غانتس
وصفت "رويترز" تصريحات غانتس بأنها صريحة على نحو غير معتاد حول جدول زمني محتمل للضربات - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته، بيني غانتس، إنه من الممكن أن تشن إسرائيل هجوماً على مواقع نووية إيرانية في غضون عامين أو ثلاثة.

جاء ذلك خلال خطاب هو الأخير له كوزير دفاع في الحكومة الإسرائيلية، خلال حفل تخريج دفعة من طياري سلاح الجو الإسرائيلي، في حين قالت وكالة "رويترز" إن هذه التصريحات "تعليقات صريحة على نحو غير معتاد حول جدول زمني محتمل (للضربات)".

وخاطب غانتس الطيارين الإسرائيلين بالقول "يمكن عبور السماء إلى الشرق في غضون عامين أو ثلاثة، والمشاركة في هجوم على مواقع نووية في إيران"، مؤكداً على أن إسرائيل "تستعد لذلك".

وأضاف غانتس "قد يضطر بعضكم إلى الطيران في عمق الأراضي اللبنانية والسورية، والخروج في مهام لإنقاذ اليهود في جميع أنحاء العالم"، مؤكداً على "قدرات إسرائيل الهائلة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن الوزير الإسرائيلي قوله إن "هجوماً إسرائيلياً على إيران سيؤدي إلى اندلاع حرب"، مضيفاً أن "شيئاً من هذا القبيل لا يحدث من دون حدث إقليمي، وإسرائيل ستعرف كيف تتعامل مع عواقب هذا الأمر بأفضل طريقة".

الحكومة الإسرائيلية اليوم أمام الكنيست

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، أعلن أمس الأربعاء، أن الجنرال يؤاف غالانت سيخلف بيني غانتس في منصب وزير الدفاع، في حكومته الجديدة التي سيعرضها اليوم على الكنيست لنيل الثقة، بعد إتمام عقد الصفقات السياسية مع حلفاء نتنياهو في كتلة اليمين.

وتتشكل الحكومة المرتقبة من تحالف يملك 64 من 120 مقعداً في الكنيست، يضم أحزاب اليمين المتطرف، وتوصف بأنها "الأكثر يمينة" في تاريخ إسرائيل.