icon
التغطية الحية

بينهم 7 إسرائيليون.. فوربس تنشر قائمة حديثة بأسماء "الأوليغارشية الروس"

2022.04.22 | 07:22 دمشق

microsoftteams-image.png
رجال أعمال روس يحملون الجنسية الإسرائيلية في قائمة "الأوليغارشية الروسية" (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت مجلة "فوربس" قائمة جديدة بأسماء المليارديرات الروس "الأوليغارشية الروسية"، بعد تراجع عددهم وانخفاض ثرواتهم نتيجة العقوبات الغربية، مشيرة إلى أن سبعة منهم يحملون الجنسية الإسرائيلية.

وذكر تقرير المجلة الأميركية المعروفة بتصنيفها لأصحاب المليارات في العالم، أن عدد المليارديرات الروس انخفض بسبب العقوبات الغربية من 123 إلى 88 فقط، كما أن ترتيب قائمة أغنى أغنياء روسيا تغير.

وأشارت المجلة إلى أن إجمالي ثروات المليارديرات الروس انخفض بنسبة 42% في عام 2022، وتراجع عددهم، بعدما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات اقتصادية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتبلغ ثروة جميع المليارديرات الروس اليوم مجتمعة 353 مليار دولار مقارنة بـ 606 مليارات دولار في عام 2021.

ووفقاً للترتيب الجديد، فإن رجل الأعمال فلاديمير ليسين، يترأس قائمة أغنى أغنياء روسيا، وهو أحد أقطاب صناعة الحديد الصلب في روسيا، وتقدر ثروته بنحو 18.4 مليار دولار.

في حين تراجع ترتيب رجل الأعمال أليكسي مورداشوف، من المرتبة الأولى إلى الخامسة، وتقدر ثروته بنحو 13.2 مليار دولار.

وجاء في تقرير "فوربس" أن سبعة من القائمة الجديدة للأوليغارشية الروسية الـ 88، يحملون الجنسية الإسرائيلية، خمسة منهم مدرجون تحت العقوبات الغربية بينما لم يتأثر اثنان منهم على الإطلاق بحرب بوتين ضد الغرب.

"الأوليغارشية الروسية" الإسرائيليون

في القائمة، التي تم تحديثها منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، جاء رجل الأعمال الروسي الإسرائيلي ميخائيل فريدمان في المركز السادس بثروة تقدر بـ 11.8 مليار دولار مقارنة بـ 15.5 مليار دولار في عام 2021.

وفي المركز الحادي عشر جاء الملياردير الروسي الإسرائيلي ميخائيل بروخوروف، وتقدر ثروته بنحو 10.3 مليارات دولار مقارنة بـ 11.4 في عام 2021.

والمركز الرابع عشر، الملياردير الروسي الإسرائيلي جيرمان خان، شريك فريدمان، وتقدر ثروته بـ 7.8 مليارات دولار مقارنة بـ 10.1 مليارات دولار العام الماضي.

في حين ازدادت ثروة رجل الأعمال الروسي الإسرائيلي، يوري ميلنر، الذي يحتل المركز الخامس عشر، من 4.8 مليارات دولار في عام 2021 إلى   7.3 مليارات دولار.

جاء رومان أبراموفيتش (روسي إسرائيلي) بالمركز السابع عشر، بثروة تقدر بـ 6.9 مليارات دولار، مقارنة بـ 14.5 مليار دولار في عام 2021.

وفي المركز الثاني والعشرين، احتل مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رجل الأعمال الروسي الإسرائيلي فيكتور ويكلسلبرغ، بثروة تقدر بـ 5.5 مليارات دولار مقارنة بـ 9 مليارات دولار العام الماضي.

كما احتل رجل الأعمال الروسي الإسرائيلي، موشيه كانتور (68 سنة)، المرتبة 27 وحقق أرباحاً من 4.5 مليارات دولار في عام 2021 إلى 4.6 مليارات دولار حالياً.

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت، الشهر الماضي، عن تدفق الأوليغارشية الروسية إلى إسرائيل، وخاصة اليهود منهم، مستفيدين من جنسيتهم الإسرائيلية وحصولهم على جوازات السفر الإسرائيلية، في الوقت الذي تمنع فيه دول الغرب دخولهم إلى أراضيها.

والمقصود بالأوليغارشية الروسية، هي الطغمة الاقتصادية الفاحشة الثراء من رجال الأعمال وحيتان الاقتصاد الروسي المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذين طالتهم عقوبات الغرب على خلفية الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وجمدت أرصدتهم وأصولهم المالية وحظرت التعامل معهم.

ويعرف عنهم أنهم أصحاب يخوت وثراء فاحش، جمعوا ثرواتهم الطائلة من صفقات مشبوهة مع الحكومة الروسية، يعتمد عليهم بوتين في الحفاظ على اقتصاد بلاده من الانهيار لاسيما في ظل العقوبات الغربية الحالية.