icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. سفينة سعودية تجلي 189 شخصا من السودان

2023.04.25 | 14:35 دمشق

عمليات الإجلاء من السودان (إنترنت)
عمليات الإجلاء من السودان (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجلت سفينة تابعة للمملكة العربية السعودية، أمس الإثنين، 189 شخصا من السودان، بينهم لاجئون سوريون تقطعت بهم السبل منذ بدء الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

ونقلت السفينة السعودية "ينبع" الأشخاص تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم، حيث بلغ إجمالي عدد الأشخاص الذي أجلتهم المملكة من السودان منذ بدء الاشتباكات 356 شخصاً بينهم 101 مواطن سعودي.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان على تويتر إنه واستمراراً للجهود التي تبذلها المملكة في عمليات إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، وصل مساء اليوم إلى مدينة جدة 10 مواطنين سعوديين.

وذكرت أنّ الجنسيات التي قامت السعودية بإجلائهم مساء الإثنين من السودان إلى جدة من أميركا وبريطانيا والسويد وإيطاليا وقطر وسوريا وهولندا والعراق وتركيا وتنزانيا ولبنان وليبيا.

السوريون في السودان 

ومنذ اندلاع الاشتباكات في السودان منتصف نيسان الجاري بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، لقي 11 لاجئاً سورياً حتفهم  برصاص الاشتباكات في آخر إحصائية حتى مساء السبت. بينما تعرضت سفارة النظام السوري لاعتداءات من قبل عناصر تابعين لـ "قوات الدعم السريع"، ما أدى إلى حدوث أضرار فيها.

في حين يعيش بقية اللاجئين السوريين في السودان أوضاعاً صعبة، نتيجة تزايد وتيرة الاشتباكات بين الطرفين وما خلّفته من صعوبة في الانتقال صوب المناطق الآمنة، وانقطاعٍ للطاقة الكهربائية وشُحّ في مياه الشرب.

الاشتباكات في السودان

وتستمر الاشتباكات المسلحة العنيفة لليوم التاسع بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بعد أشهر من التوترات بين الطرفين اللذين كانا شريكين في السابق، في حين اتسعت دائرة الاشتباكات لتشمل 9 ولايات سودانية، إثر تصاعد الخلافات بين الرجلين، ما يهدد بخروج الأمور عن السيطرة.