icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. تركيا تضبط سفينة تقل نحو 230 مهاجراً إلى إيطاليا |فيديو

2021.07.28 | 11:58 دمشق

lbyl.png
تركيا تضبط سفينة تقل أكثر من 200 مهاجراً إلى إيطاليا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات التركية سفينة تقل أكثر من 200 مهاجر كانت في طريقها إلى إيطاليا غالبيتهم من الأفغان وبينهم عدد قليل من السوريين.

ونقلت وكالة (رويترز) عن خفر السواحل التركي والمنظمة الدولية للهجرة اليوم الأربعاء أن السلطات التركية احتجزت قارباً يقل أكثر من 200 مهاجر أفغاني في بحر إيجه كان متجهاً إلى أوروبا.

وذكر مسؤول في خفر السواحل أن المهاجرين كانوا في طريقهم إلى إيطاليا على ما يبدو، مضيفاً أن معظم المهاجرين وعددهم 231 كانوا من أفغانستان، في حين كان عدد قليل منهم من سوريا وإيران وإريتريا وباكستان.

واحتجز خفر السواحل مواطنين تركيين كانا يقودان القارب، ونقل المهاجرين إلى مركز ترحيل في بلدة أيواجيك غربي تركيا.

وشهدت تركيا في الأسابيع الماضية تدفقاً جديداً للمهاجرين الأفغان الذين عبروا حدودها الشرقية مع إيران، وسط تصاعد العنف في أفغانستان، واحتجزت السلطات التركية قرابة 1500 مهاجر الأسبوع الماضي.

وكان مراد أردوغان مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة (IGAM) التركي قال قبل أيام إن أفغانستان ستشهد حركات هجرة جادة مع تزايد نفوذ طالبان، مشيراً إلى ضرورة قيام تركيا بإجراءات لضبط أمن حدودها مع إيران.

وأضاف أردوغان أن "تركيا هي دولة عبور، وسيحاول الأشخاص الذين جاؤوا إليها الذهاب إلى أوروبا عبر تركيا. لكن هذا الوضع تغير، خاصة في السنوات العشر الماضية، حيث أغلقت الحدود الأوروبية تمامًا".