icon
التغطية الحية

بينها رواية: "محطة دمشق"... أفضل ثماني روايات عالمية عن التجسس والجواسيس

2024.01.18 | 14:17 دمشق

غلاف رواية "محطة دمشق" - المصدر: الإنترنت
غلاف رواية "محطة دمشق" - المصدر: الإنترنت
The Economist- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

لعل رواية "كيم" التي نشرت في عام 1901 أول رواية تدور أحداثها حول جاسوس، إذ يروي فيها روديارد كيبلينغ مغامرات طفل يتيم أصبح أحد العناصر الفاعلة في لعبة كبرى، وذلك خلال فترة التنافس على الهيمنة على وسط آسيا الذي شاب العلاقة بين بريطانيا وروسيا في القرن التاسع عشر، ولذلك أخذت وكالتا الاستخبارات البريطانية المحلية والخارجية تجند الروائيين تقديراً منها لقيمة الخيال في العمل الاستخباري، وبمجرد خروج هؤلاء الروائيين من هاتين الوكالتين، بدأ كل منهم بإدخال ما تعلمه من هذا السلك ضمن مشاريعه الأدبية الخيالية. بعد ذلك ظهر جيمس جيسوس أنغليتون، وهو رئيس قسم التجسس لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلال الحرب الباردة، وبما أنه تخصص في دراسة اللغة الإنكليزية بجامعة ييل، لهذا نصح المخبرين المتدربين لديه بقراءة رواية "سبعة أنواع للغموض" التي ألفها ويليام إيمبسون، اعتقاداً منه بأن النقد الأدبي الذي قدمه هذا الرجل يشبه العمل الاستخباري، ومن المعروف عن أنغليتون وصفه للعمل المخابراتي بأنه"غابة من المرايا" وقد ورث تلك العبارة عنه الشاعر تي إس إيليوت. هذا ويميل الناطقون بالإنكليزية إلى السفر بين عوالم التجسس والرواية التي تبدو بعيدة قصية، وبناء على ذلك اخترنا معظم الكتب الموجودة في قائمة الروايات اليوم، كما تجاهلنا بعض الأعمال الجيدة التي ركزت على السياسة على حساب التجسس، ومعظمها كتب بلغات أخرى غير الإنكليزية، ومنها على سبيل المثال رواية: "المتعاطف" التي نشرت في عام 2015، وتدور أحداثها عقب حرب فييتنام، بيد أنها عبارة عن تعليق وتفسير اجتماعي لما يجري بعيداً عن الجاسوسية، في حين أن الروايات الثمانية التي اخترناها تشعرك بمتعة حد الإحساس بالذنب.

الرواية الأولى: جاسوس جندي وخياط ومرقع/ Tinker Tailor Soldier Spy للمؤلف: جون لو كاريه

لا شك أبداً بأن أفضل روائي في مجال الجاسوسية هو جون لو كاريه، لكن السؤال هنا ما أفضل أعماله؟ ولهذا اخترنا رواية: "الجاسوس القادم من البرد" التي نشرت في عام 1963، والتي اعتبرت مليئة بالتجاوزات وقتئذ، لأنها اشتملت على إشارات تدل على أن الغرب والاتحاد السوفييتي كانا متكافئين على المستوى الأخلاقي فيما يتصل بعمل الجاسوسية على أقل تقدير، بيد أن رائعة لو كاريه بكل تأكيد هي رواية: "جاسوس جندي وخياط ومرقع" التي نشرت في عام 1974 في ذروة الحرب الباردة، وهي خامس رواية يظهر فيها اسم جورج سمايلي ولكن هذه المرة كرئيس لقسم الجاسوسية أجبر على التقاعد حتى يتعقب أحد الجواسيس السوفييت لصالح وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية. وهذه الرواية المفعمة بالتهديد والشك والخيانة أبدعت بتصوير عالم الجاسوسية الرمادي الرث، وبذلك أصبح لو كاريه روائياً من الطراز الرفيع، لكنه أيضاً عميل سابق لدى الاستخبارات، ولهذا وصل جمعه بين هذين العملين إلى أوجه في هذه الرواية، التي كانت أعظم شخصية قدمها فيها شخصية سمايلي الديوث الحزين الذي يصفه بأنه: "رجل صغير الحجم والقامة في أواسط العمر في أحسن أحواله".

 

الرواية الثانية: من روسيا مع الحب/ From Russia, with Love المؤلف: إيان فليمينغ

إن كان لو كاريه قد جعل من الرواية الجاسوسية أدباً بارعاً، فإن إيان فليمينغ هو من جعل الإثارة جزءاً أصيلاً منها، وبذلك قدم أنموذجاً لكل روائي أتى بعده، إذ إن بطل الروائي روبرت لودلوم، وهو الطفل جاسون بورن، يختلف قليلاً عن البطل جيمس بوند المنعزل الكاره للنساء الذي اتخذ منه فيلمينغ بطلاً لروايته، إلا أن الجميع يعترف بأنه يمثل تلك الشخصية الذكورية الجذابة والذكية إلى أبعد الحدود. وبما أن فليمينغ امتهن الصحافة لذا عمل لدى استخبارات البحرية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، ولذلك تصور معظم رواياته تلك المهنة في ذلك الحين، ولذلك أصبح الرئيس جون كينيدي أحد معجبيه، وبخلاف الحبكة المعقدة التي نجدها في روايات لو كاريه، يمكن قراءة كتاب بطله بوند في جلسة واحدة، بيد أن جمال العمل يكمن في الأدوات الذكية التي استعان بها والأفخاخ التي تنصب في الرواية وشخصيات الأوغاد الذين يتجاوزون كل الحدود. نشرت رواية "من روسيا مع الحب" في عام 1957، لتقدم لنا ثلة من القتلة المميزين، بينهم شخصية دونوفان غرانت المختل عقلياً صاحب العضلات المفتولة وشخصية روزا كليب وتعد هذه الرواية من أروع الروايات التي تظهر فيها شخصية بوند.

 

الرواية الثالثة: توماس نيفينسون/ Tomás Nevinson  المؤلف: خافيير مارياس

استقطب هذا النوع من الأدب روائياً إسبانياً عظيماً بما أنه يعطي المؤلف الفرصة ليعالج موضوعات تتصل بالسرية والازدواجية والخداع، وقد حقق من خلال ذلك نتائج مذهلة، إذ ألف خافيير مارياس الذي توفي في عام 2022 عشرات القصص القصيرة والروايات، وعندما شارف على التقاعد من هذه المهنة لجأ إلى أدب الجاسوسية، فكان كتابه "توماس نيفينسون" آخر عمل له، وقد استمد معظم تشبيهاته واستعاراته من الكاتب لو كاريه بما أنه عاشق للغة الإنكليزية، إذ هنالك شبه فظيع لا يمكن أن يكون عابراً بين شخصية بيرترام توبرا رئيس قسم الاستخبارات في إسبانيا وبين شخصية سمايلي، كما تدور حبكة هذه الرواية حول جاسوس وصل لمرحلة الإحباط وأجبر على التقاعد ليبحث عن إرهابيين باسكيين ويقتلهم بما أنهم مسؤولون عن تفجير في برشلونة. يتراوح السرد هنا بين الحقيقة والخيال بصورة متعرجة واستطرادية، وبما يوحي بأن المؤلف استلهم أفكاره من الكاتب الألماني سيبالد وكذلك من المؤلف لو كاريه، ولهذا تقدم هذه الرواية الجاسوسية التي ألفها فناً رفيعاً للقراء.

 

الرواية الرابعة: الأسود الميتة/ Dead Lions المؤلف: ميك هيرون

تدور روايات ميك هيرون حول إخفاقات عملاء أجبروا بعدما خفضت وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية رتبتهم على أداء أعمال مملة وهم يحلمون بقتل الممل، غير أن هذه الروايات أصبحت مثلاً يحتذى لمن أتى بعد هذا الكاتب. ولقد نالت رواية "الخيول البطيئة" التي ألفها هيرون أهمية عظيمة كونها أول رواية له تسرد قصة عصابة، إذ بخلاف بقية المؤلفين الوارد ذكرهم في هذه القائمة، لم يعمل هذا المؤلف لدى أي جهة استخبارية على حد علمنا، وقد عوض عن ذلك برسمه البارع للشخصيات وتصويره البديع للأحداث خاصة في رواية "الأسود الميتة". إذ تتكشف أحداث روايته الثانية مع اكتشاف جثة جاسوس أيام الحرب الباردة، وما يستتبع ذلك من أمور، ولعل شخصية حارس الخيول واسمه جاكسون لامب التي ابتدعها المؤلف أقل شخصية متمكنة لرئيس قسم الجواسيس، إذ صوره كرجل تملأ القشرة كتفيه، وهو يرتدي قميصاً أخضر بياقة لها شكل الحرف V بيد أن هذا القميص ملطخ بلقيمات ضلت طريقها إلى الفم، أما أكمام القميص فتبرز من تحت أكمام المعطف، ثم يصف مكتب لامب بأنه مثقل بأحلام يقظة كلب شمام، وبروائح لفافات سجائر غير مشروعة، وبروائح الريح التي تخرج من الإنسان والبيرة القديمة التي عمرها أيام وأيام.

ولكن على المرء القارئ ألا يخشى شيئاً لأن الغرب سيبقى آمناً، وذلك لأن جاكسون لامب وفريقه من الخيول ينجزون المهمة دوماً.

 

الرواية الرابعة: محطة دمشق/ Damascus Station المؤلف: ديفيد ماكلوسكي

تعتبر كتب هذا المؤلف من أكثر الكتب قراءة نظراً لروعتها خاصة وأنه أحد المعاصرين الذين ورثوا عن فليمنغ أسلوبه في الكتابة، وقد عمل في السابق محللاً لدى وكالة الاستخبارات المركزية، وصار يكتب روايات تتميز بصنعتها المتقنة وأسلوبها البارع، بيد أن رائعته: "محطة دمشق" التي نشرت في عام 2021، تحتفي بشيء اسمه "القطرات الميتة" وهو عبارة عن عقد من الياقوت يحتوي على كاميرا مصغرة، وعبوة ناسفة لتفجير السيارات، وقد نسجت خيوط هذه الرواية من أحداث حقيقية وقعت بعد انتفاضة الربيع العربي في سوريا التي بدأت في عام 2011 وما أعقبها من حرب هناك. بيد أن الكاتب يعشق الشخصيات النسائية القوية، ولهذا يقدم لنا مريم تلك المخبرة السورية التي تعمل لصالح وكالة الاستخبارات المركزية في بوابة دمشق، وتشق طريقها لتصل إلى الرئيس عبر عدد من حراسه الشخصيين. ولكن علينا ألا نتوقع تناقضات كثيرة فيما يتصل بوكالة الاستخبارات المركزية، وذلك لأن المؤلف يعشق هذه الوكالة ومعجب بها باعترافه هو.

 

الرواية الخامسة: الأصول السرية/ Secret Asset المؤلفة: ستيلا ريمينغتون

كانت المؤلفة أول رئيسة لوكالة الاستخبارات البريطانية، وهي أول رئيسة لوكالة الاستخبارات البريطانية الداخلية يجري الكشف عن اسمها عند تعيينها. ومع ذلك فاجأتنا الكاتبة عندما بدأت تكتب روايات جاسوسية عقب تقاعدها عام 1996، وذلك لأن بطلتها ليز كارليل تعتبر إحدى البطلات القليلات اللواتي ورد اسمهن في هذا النوع من الأدب.

تزامنت فترة تولي ستيلا لمنصبها مع صعود الإرهاب، ولهذا تحدثت في أعمالها الأولى عن عالم مكافحة الإرهاب، أما في رواية: "الأصول السرية" فتلاحق كارليل إرهابياً يتبع للجيش الأيرلندي يعرض على تنظيم القاعدة المساهمة بمهاراته وخبراته، بيد أن نقاط القوة التي تتسم بها روايات ستيلا تكمن في حبكتها المحكمة وتصويرها لآلية عمل الحكومة وردها على أي تهديد داخلي، لذا من المؤسف وجود قلة قليلة من النساء اللواتي يكتبن -أو حتى يقرأن- روايات عن الجواسيس، ولكن ستيلا بدأت بتغيير هذا التوجه.

الرواية السادسة: النسخة/ Transcription المؤلفة: كيت آتكينسون

قد تكون ستيلا على دراية أكثر بمهنة التعامل مع الاستخبارات مقارنة بغيرها من الروائيين والروائيات، بيد أن كيت آتكينسون تعرف كيف تكتب أكثر من غيرها بكثير، إذ في رائعتها: "النسخة" خلقت لنا بطلة لا يمكن لأحد أن ينساها على مر العصور، وهي شخصية جولييت آرمسترونغ التي تعتبر شخصية مثالية في عالم الجاسوسية السري الذي يهيمن عليه الذكور، ولهذا نجد آرمسترونغ وهي تفسد الأمور على من هم أعلى منها رتبة بذكائها وخفة دمها، ما دفع أحد قادة الجواسيس لأن يقول لها: "لديك أذن صاغية" فترد عليه بكل ذكاء: "بل لدي أذنان يا سيدي"، وقد جندت وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية هذه المرأة في بداية الحرب العالمية الثانية، لتقتصر مهمتها على التخفي لتخترق شبكات كبيرة متعاطفة مع النازية في بريطانيا، قبل أن يتمكن هؤلاء من الإضرار بالمجهود الحربي. وإلى جانب كتابة عمل نثري بارع، أدت آتكينسون مهمتها على أكمل وجه عندما استفاضت بالحديث عن المجندين الجدد في عام 1940، ما جعل وكالة الاستخبارات تنقل مقرها إلى سجن وورم وود سكرابس.

الرواية الثامنة: رجلنا في هافانا/ Our Man in Havanaالمؤلف: غراهام غرين

عقب الغزو الأميركي للعراق في عام 2003، أصيبت وكالات الاستخبارات الغربية بنوبة قاتلة من التمييز الإيجابي، إذ كانت لدى الجواسيس وأسيادهم من الساسة رغبة للاعتقاد بأن العراق لديه أسلحة دمار شامل وذلك حتى يبرروا غزوه، ولهذا أخذ كل منهم يلتهم أي هراء قديم يؤكد هذا الاعتقاد. ولكن في إحدى الحالات، كان البريطانيون أول من تذمروا واشتكوا من أحد المصادر لأنه بدا لهم مراوغاً ومضللاً وذلك عندما أدركوا بأن تصويره لأحد الأسلحة الكيماوية يشبه إلى حد بعيد ما ظهر في فيلم "الصخرة" الهوليوودي، ويا ليتهم أعادوا قراءة العمل الذي ألفه غراهام غرين، إذ في هذه الرواية الساخرة البديعة التي تحمل عنوان: "رجلنا في هافانا" والتي نشرت عام 1958، اخترع بائع مكانس هوفر في كوبا، اسمه جيمس وورمولد، شبكة جواسيس حتى يحصل مزيداً من المكاسب عبر التعامل مع جهاز الاستخبارات البريطاني في الخارج. وبما أنه كان يتحرق شوقاً ليزكي نفسه عندهم، لذا أخذ يتحدث عن وجود أسلحة جديدة تشبه قطع المكانس الكهربائية. ثم أخذ رؤساؤه في الاستخبارات يثنون على مساهماته، وهذا ما أفضى لنتائج كوميدية مضحكة. يذكر أن غرين نفسه تعامل مع جهاز الاستخبارات البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، لذا فقد اطلع بشكل كبير على الطريقة التي تخلق بها الجاسوسية أبطالاً بما يساعد على انحرافها عن مسارها بصورة كارثية.

 

المصدر: The Economist