بيدرسن يبحث مع مسؤول روسي تحضيرات جلسة اللجنة الدستورية

تاريخ النشر: 23.01.2021 | 06:57 دمشق

إسطنبول - متابعات

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، التحضيرات الجارية للجلسة المقبلة للجنة الدستورية السورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، إن الجانبين أجريا مكالمة هاتفية بحثا خلالها بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية المزمع عقدها في جنيف من 25 إلى 29 كانون الثاني الجاري.

وأشار البيان إلى أن هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري - السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، مع التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدماً في التسوية الشاملة للأزمة السورية، بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين.

اقرأ أيضاً: روسيا تدخل على الخط.. لافروف يلتقي وفداً من منصتي القاهرة وموسكو

ويأتي الاتصال بين بيدرسون وبوغدانوف، بعد لقاء أجراه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس الماضي، مع وفد مشترك من ممثلي منصتي "القاهرة" و"موسكو" التابعتين لـ المعارضة السورية في "هيئة التفاوض".

وقال لافروف خلال اللقاء إن بلاده مستعدة لمواصلة تعزيز الحوار الشامل بين الأطراف السورية من أجل تسريع عودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا.

في حين أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، أن الاجتماع مع الوفد المشترك "يهدف إلى تشجيع الحوار بين السوريين من أجل تعزيز تسوية سياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وتعزيز مشاركة جميع القوى السياسية السورية في الجهود البناءة لإعادة إعمار البلاد بعد الصراع".

اقرأ أيضاً: غير بيدرسون: اللجنة ستنتقل من الإصلاحات إلى صياغة الدستور السوري

وكان المبعوث الأممي أكد، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة، أن عمل اللجنة الدستورية سينتقل "من الإصلاحات الدستورية إلى صياغة الدستور".

وأضاف بيدرسون أن الانتقال إلى العمل في صياغة الدستور "سيتم من خلال النظر إلى بعض القضايا الدستورية ومسودة المواد التي أنجزتها اللجنة المشتركة" مضيفاً أنه يأمل بالتوصل إلى اتفاق على النقاط التي سيجري العمل عليها.

اقرأ أيضاً: بيدرسون يطلب دعماً قوياً من مجلس الأمن لتنفيذ القرار 2254

وتنطلق أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية يوم الإثنين المقبل، حيث ستبحث المبادئ الأساسية للدستور، ويعد الاجتماع الأول الذي ستتطرق خلاله اللجنة إلى ملف الدستور. وتسود المخاوف أعضاء اللجنة الدستورية من عدم جدّية وفد النظام في التعاطي مع الملف ووضع العراقيل أمام إنجاح الجلسة.

 

 

اقرأ أيضا: بيدرسون: الحل في سوريا غير متعلق فقط باللجنة الدستورية

تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا