بومبيو يستغل إسقاط الطائرة الروسية للتذكير بنقل إيران للأسلحة

تاريخ النشر: 19.09.2018 | 01:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

استغل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حادثة إسقاط الطائرة الروسية في سوريا أمس، للتذكير بقيام إيران بنقل أسلحتها عبر سوريا، داعيا لضرورة إيقاف تصرفات إيران التي وصفها بالاستفزازية.

وقال بومبيو في بيان للخارجية الأميركية اليوم "إن حادثة إسقاط الطائرة الروسية المؤسفة أمس تذكرنا بضرورة إيجاد حلول دائمة وسلمية وسياسية للنزاعات الكثيرة المتداخلة في المنطقة ودرء خطر سوء الحسابات المأساوي في مسرح العمليات المزدحم في سوريا".

وأضاف بومبيو إلى أن الحاجة أصبحت ملحة لحل النزاع السوري وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ووقف إيران عن النقل الاستفزازي لأنظمة الأسلحة الخطرة عبر سوريا والذي يشكل تهديداً للمنطقة.

وأعرب البيان عن أسف الولايات المتحدة بسبب مقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي تم إسقاطها بنيران المضادات الأرضية التابعة لنظام الأسد.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت مساء أمس بأن نظام الأسد أسقط بالخطأ طائرة إيل 20 العسكرية الروسية خلال عودتها إلى مطار حميميم بصاروخ من منظومة إس 200، ما أدى إلى مقتل 15 عسكريا روسيا.

وحملت الوزارة إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية، موضحة أن الطائرات الإسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية لتكون في مسار صواريخ النظام، مؤكدة على احتفاظها بحق الرد.

وعلى خلفية الحادثة، أعلنت الخارجية الروسية، لاحقا، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر