بومبيو يتهم إيران بزعزعة استقرار الخليج ويدعو لمحاسبة خامنئي

تاريخ النشر: 29.06.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو لمحاسبة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي بسبب ممارسات إيران في دول الخليج العربي واليمن.

وقال بومبيو في تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "يجب محاسبة آية الله علي خامنئي (المرشد الأعلى للثورة الإيرانية) على زعزعة أمن الخليج وإطالة أمد معاناة الشعب اليمني".

كما اعتبر بومبيو بأن دعم إيران للحوثين لا يسمح فقط بالهجمات على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بل يخاطر أيضاً بزيادة الأزمة الإنسانية الهائلة في اليمن التي تشهد حرباً منذ ثلاث سنوات.

وتتهم دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية إيران بالتدخل في شؤونها وشؤون دول عربية أخرى.

وكان بومبيو قد اتهم إيران أمس بتبديد مواردها فيما سمّاها بمغامراتها بالشرق الأوسط ومن خلال طموحاتها لتوسيع برنامجها النووي.

وتشهد إيران مظاهرات وإضرابات بسبب الهبوط غير المسبوق في أسعار صرف العملة الإيرانية بالإضافة إلى مشكلات اقتصادية كبيرة بسبب العقوبات الأمريكية على خلفية برنامجها النووي والصاروخي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أعلن في الثامن من شهر أيار انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية التي كان معمول بها قبل توقيع الاتفاق.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا