icon
التغطية الحية

بولندا تعتقل سائقاً أوكرانياً يهرب سوريين إلى ألمانيا

2023.09.08 | 18:08 دمشق

مهاجرين - صحيفة بيلد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت شرطة مكافحة الشغب الفيدرالية في بولندا سائقا أوكرانيا يبلغ من العمر 28 عاما، وضبطت أربعة طالبي لجوء سوريين خلال محاولة تهريبهم عبر الحدود البولندية الألمانية بالقرب من جسر مدينة غورليتس.

وذكرت الشرطة أن السائق كان يقود سيارة فولكس فاجن باسات بولندية عندما أوقف بالقرب من الجسر، وخلال عملية التفتيش، عُثر على الركاب الأربعة السوريين البالغة أعمارهم (17، 18، 21، 23) مختبئين في صندوق السيارة.

وبحسب الشرطة، فإن السائق الأوكراني اعترف بمحاولة تهريب الركاب السوريين إلى ألمانيا مقابل أموال، وحوّل إلى النيابة العامة للتحقيق معه، بينما سُلّم السوريون إلى منشأة الاستقبال الأولية.

وأشارت إلى أن السائق الأوكراني مُنع من دخول ألمانيا لمدة أربع سنوات.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه أوروبا تدفقا كبيرا للاجئين من سوريا ودول أخرى، بسبب الحروب والأزمات الاقتصادية بحثاً عن حياة أفضل، وتعمل السلطات الأوروبية على مكافحة شبكات التهريب التي تستغل اللاجئين.

بولندا توقف ألف طالب لجوء خلال أسبوع

وكان حرس الحدود البولندي قد أوقف خلال الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكر عبر حسابه في "إكس" (تويتر)، ما يقارب 1000 طالب لجوء أثناء محاولتهم العبور من بيلاروسيا إلى بولندا، ومنها إلى ألمانيا.

وسبق أن ألقت السلطات الألمانية القبض على مهربينِ أوكرانيين في سيارة بولندية، عمرهما (33، 37)، كانوا يهربون 17 عراقياً و7 سوريين في شاحنة تتسع لـ 7 أشخاص فقط.

السوريون يتصدرون طلبات اللجوء في ألمانيا

وتصدّر السوريون طلبات اللجوء المقدمة في ألمانيا بين شهري حزيران وتموز الماضيين، في حين جاء اللاجئون الأفغان والأتراك في المركز الثاني من حيث عدد الطلبات.

وتصدرت السوريون القائمة بـ 43532 طلبا لأول مرة، ما يمثل 29 في المئة من إجمالي الطلبات.

وارتفع عدد المتقدمين السوريين بنسبة 77.7 في المئة مقارنة بالعام السابق، ثم الأفغان مع 27310 طلبات، أي ما يعادل 18.2 في المئة من الإجمالي، بحسب موقع The Germany eye .