بولتن: استهداف ناقلات النفط في الإمارات تم بألغام إيرانية

بولتن: استهداف ناقلات النفط في الإمارات تم بألغام إيرانية

الصورة
جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي (إنترنت)
29 أيار 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

اتهم مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، إيران بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط بالمياه الإقليمية الإمارتية، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال بولتون في مؤتمر صحفي في العاصمة الإمارتية أبو ظبي اليوم الأربعاء، "إن الهجمات على ناقلات النفط تمت باستخدام ألغام بحرية إيرانية بشكل شبه مؤكد".

وأوضح أن هناك محاولات غير معروفة مسبقاً للهجوم على ميناء ينبع النفطي السعودي على ساحل البحر الأحمر.

كما اتهم بولتون إيران بالسعي إلى امتلاك أسلحة نووية، واستنكر تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي، وأفاد "ليس لديهم سبب لزيادة مستوى اليورانيوم المخصّب سوى الشروع في (امتلاك) أسلحة نووية".

وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده تحاول التحلي بالحكمة في الرد على أنشطة إيران ووكلائها في المنطقة، مؤكداً أن إيران لم تحد من أنشطتها الإرهابية في المنطقة، كما لم تقلل من سلوكياتها الخبيثة الأخرى في استخدام القوات التقليدية".

من جانبها نفت الخارجية الإيرانية الاتهامات التي وجهها بولتون، حيث نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي قوله، إن اتهامات بولتون بوقوف طهران خلف الهجمات، ناجمة عن الخطط الذهنية والسياسات المخربة للفريق المعادي لإيران، وفق تعبيره.

يذكر أن التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعد بشكل كبير خلال الفترة الماضية، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى المنطقة، بعد معلومات استخبارية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات والمصالح الأميركية.

وتتزامن زيارة بولتون مع انعقاد ثلاث قمم في السعودية يوم الخميس والجمعة القادمين، لبحث التهديدات بعد استهداف 4 سفن بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان، بالإضافة إلى استهداف جماعة الحوثي اليمنية الموالية لطهران، لمحطتي ضخ تابعين لأرامكو السعودية.

شارك برأيك