بوغدانوف يدعو النظام لاتخاذ قرار بشأن القوات الأجنبية في سوريا

تاريخ النشر: 24.05.2018 | 17:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف النظام لاتخاذ قرار بشأن القوات الأجنبية في سوريا.

وقال بوغدانوف في تصريحات له لدى لقائه بعدد من الصحفيين على هامش منتدى سان بطرسبورغ للاقتصاد اليوم الخميس "إن على النظام أخذ قرار بشأن خروج القوات الأجنبية أو بقائها في سوريا".

وأفاد بوغدانوف بأن سوريا دولة عضو في الأمم المتحدة وتتمتع بسيادة على حد قوله واعتبر بأن النظام هو الذي يقرر فيما إذا كان بحاجة لقوات أجنبية على أراضيها أم لا.

كما أعلن بوغدانوف بأن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف أجرى مباحثات مع رأس النظام بشار الأسد بإيعاز من فلاديمير بوتين.

وكان نائب وزير خارجية النظام فيصل المقداد أعلن أمس بأن انسحاب أو بقاء القوات الموجودة في سوريا بدعوة من حكومة النظام هو شأن يخص النظام وحده، وأن هذا الأمر غير مطروح للنقاش.

وقال المقداد بأن حكومة النظام دعت من سمَّتها قوات حليفة وصديقة لمساعدتها في الحرب، ومن بينها القوات الروسية والإيرانية وخبراء إيرانيون، ومقاتلون من ميليشيا حزب الله، معتبراً كل هذه القوات والمليشيات معنية بالحرب ولا تنتهك سيادة وحرمة الأراضي السورية على حد وصفه، وتعمل بتنسيق تام مع النظام في الحرب السورية.

 

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رأس النظام خلال لقائهما الأخير في مدينة سوتشي الروسية، مع بدء العملية السياسية بوجوب إخراج القوات الاجنبية من الأراضي السورية.

في حين أكد بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن وجود إيران في سوريا سيستمر ما دام حليفه في دمشق يريد ذلك، وسط تزايد الهجمات الإسرائيلية والانفجارات المجهولة التي تستهدف مواقع للميليشيات الإيرانية والحرس الثوري في سوريا.

وقال قاسمي "لا يمكن لأحد أن يجبر إيران على فعل أي شيء. ستستمر إيران في المساعدة في سوريا مادام الأمر يتطلب ذلك، وطالما أرادت الحكومة السورية ذلك".

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021