icon
التغطية الحية

بن سلمان وماكرون يؤكدان ضرورة إنهاء "الشغور السياسي" في لبنان

2023.06.17 | 11:08 دمشق

1
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقصر الإليزيه - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رأى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه بات من الضروري الإسراع في إنهاء الشغور السياسي المؤسساتي في لبنان.

وقالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن مباحثات ثنائية جرت بين الجانبين، خلال لقاء جمعهما في قصر "الإليزيه" في العاصمة الفرنسية باريس، تقدمها ملفا الحرب في أوكرانيا وأزمة الرئاسة في لبنان.

وأضافت أن عدم انتخاب رئيس منذ ثمانية أشهر "يبقى العائق الرئيسي أمام معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الحادة" التي يعانيها لبنان.

وشدد ماكرون وابن سلمان على "ضرورة الإسراع في وضع حد للشغور السياسي المؤسساتي في لبنان".

وذكّر الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي أيضاً بـ"تمسكهما المشترك بالأمن والاستقرار في الشرقين الأوسط والأدنى".

وأعرب الطرفان "عن نيتهما مواصلة جهودهما المشتركة من أجل تهدئة دائمة للتوترات"، وعلى الصعيد الثنائي يعتزم الجانبان "تطوير وتعميق الشراكة بين البلدين"، وفق المصدر ذاته.

ومنذ أيلول 2022، فشل البرلمان اللبناني عبر 12 جلسة آخرها الأربعاء الماضي، في انتخاب رئيس للبلاد خلفاً لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 تشرين الأول الفائت.

وفي وقت سابق الجمعة، استقبل ماكرون ولي العهد السعودي فور وصوله قصر الإليزيه، وعقدا "اجتماعا ثنائيا موسعاً بحضور وفدي البلدين".

وتعد هذه الزيارة الثانية خلال أقل من عام للأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا، بعد أولى أجراها في تموز 2022.

وسبق أن التقى ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي في تشرين الثاني 2022، على هامش قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بالعاصمة التايلندية بانكوك.