icon
التغطية الحية

بنك أميركي يتوقع رفع الفائدة في تركيا إلى 40% بحلول نهاية العام الجاري

2023.11.01 | 15:40 دمشق

مبنى "جي بي مورغان" في نيويورك (رويترز)
مبنى "جي بي مورغان" في نيويورك (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • توقع بنك "جيه بي مورغان" رفع معدل الفائدة مرة أخرى بمقدار 500 نقطة أساسية إلى 40% نهاية عام الجاري.
  • توقع بنك "جيه بي مورغان" إبقاء معدل الفائدة عند 45% بنهاية عام 2024.
  • رفع البنك المركزي التركي معدل الفائدة بمقدار 500 نقطة أساسية إلى 35%.

أعلن بنك "جي بي مورغان" الاستثماري عن مراجعة توقعات نهاية عام 2023 في ضوء الزيادة الحديثة على معدل الفائدة التي أقرها البنك المركزي التركي بمقدار 500 نقطة أساسية.

وأكد بنك "جي بي مورغان" أن بيان البنك المركزي التركي يشير إلى استمرار التوجه نحو التشدد في السياسة النقدية.

وبناء على تقييم فريق أبحاث الأسهم في الأسواق الناشئة التابع للبنك، رفع الأخير توقعاته لمعدل الفائدة بنهاية عام 2023 من 35 في المئة إلى 40 في المئة.

وأوضح فاتح أك جيليك، رئيس اقتصاديات "جي بي مورغان" في تركيا، أنه من المتوقع أن يزيد البنك المركزي التركي معدل الفائدة بمقدار 250 نقطة أساسية إضافية في شهري تشرين الثاني وكانون الأول من هذا العام.

وفيما يتعلق بالتوقعات لنهاية عام 2024، أبقت "جي بي مورغان" على توقعاتها عند معدل 45 في المئة، مع تنبيهات من "أك جيليك" حول وجود توقعات من ارتفاع الفائدة خلال تلك الفترة.

وقدمت "جي بي مورغان" توقعات سابقة لنهاية عام 2023 بمعدل 35 في المئة، ولكنها تشير الآن إلى إمكانية تصحيحات إيجابية في هذا التوقع بناءً على تطورات السوق وسياسة البنك المركزي التركي.

زيادات كبيرة على الأسعار

ويعمل البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة بهدف كبح جماح التضخم الذي ضرب البلاد خلال العامين المنصرمين.

وسجَّل البنك المركزي التركي زيادات كبيرة في أسعار الخدمات الحساسة للتطورات الغذائية والأجور وأسعار الصرف، بالإضافة إلى زيادات كبيرة في أسعار الإيجارات، وذلك نتيجة لتراجع الليرة التركية.

ووفقاً لمعهد الإحصاء التركي (TÜİK)، تجاوز معدل التضخم في آب توقعات الخبراء بنسبة 9.09 في المئة على أساس شهري، وبلغت 58.94 في المئة على أساس سنوي.