"بنس" يحذر النظام وحلفاءه من استخدام السلاح الكيمائي مجدداً

تاريخ النشر: 15.04.2018 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 11:40 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

حذر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيمائية مجدداً قائلاً إن الولايات المتحدة لن تتسامح مع استخدام الأسلحة الكيميائية ضد الرجال والنساء والأطفال.

وأضاف بنس في مؤتمر صحفي السبت  "الليلة الماضية استحضرت القوات الأمريكية جهداً عسكرياً استثنائياً ضد منشآت الأسلحة الكيميائية؛ ما أدى إلى تدهور وإضعاف قدرة الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وعبر بنس عن تفاؤل الولايات المتحدة بمنع النظام وحلفائه الإيرانيين والروس من استخدام الأسلحة الكميائية ضد المدنيين، وذلك بفضل دعم بريطانيا وفرنسا وكندا وحلفاء آخرين.

وفشلت روسيا أمس في استصدار قرار من مجلس الأمن يندد بالضربات العسكرية التي نفذتها كلٌّ من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا ضد نظام الأسد رداً على استخدامه للأسلحة الكيماوية في مدينة دوما.

وتعرّضت، فجر يوم السبت، مواقع عسكرية تابعة لقوات نظام الأسد في العاصمة دمشق ومدينة حمص، لضربات صاروخية عدّة شنّتها طائرات وبوارج حربية أمريكية وفرنسية وبريطانية.

واستهدفت الضربات، كلاً من "مركز البحوث العلمية في منطقتي برزة، وجمرايا، إضافة إلى مطار المزة العسكري، ومطار الضمير العسكري، ومواقع عسكرية قرب الرحيبة في منطقة القلمون الشرقي، والكسوة، واللواء 105 (حرس جمهوري)، في ريف دمشق.

وتأتي هذه التطورات بعد تهديد أمريكا وحلفائها بمعاقبة نظام الأسد على استخدام قواته السلاح الكيماوي في هجومها السبت الماضي على مدينة دوما والذي أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وإصابات مئات آخرين.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا