icon
التغطية الحية

بمليارات الدولارات.. الروس يقبلون على شراء العملات الرقمية لحفظ ثرواتهم

2022.03.12 | 16:56 دمشق

1049743177_0_78_1500_922_1920x0_80_0_0_165a2333855dae825960911cb8d7dd2b.jpeg
(shutterstock)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة "رويترز" إن الروس أقبلوا خلال الفترة الماضية على شراء العملات الرقمية بمليارات الدولارات، وذلك بحثاً عن ملاذ آمن لحفظ ثرواتهم.

وأضافت الوكالة أن شركات العملات الرقمية في الإمارات "تستقبل سيلاً من الطلبات من روس لتسييل عملات مشفرة"، مشيرة إلى أن بعض العملاء يستخدمون العملات في الاستثمار بالعقارات داخل الإمارات، في حين يريد آخرون استخدامها في تحويل ثرواتهم الافتراضية إلى عملة صعبة وإخفائها.

ونقلت الوكالة عن مسؤول تنفيذي في شركة للعملات الرقمية، إن الأخيرة تلقت العديد من الاستفسارات في الأيام العشرة الماضية من وسطاء سويسريين لتسييل مبالغ بعملة البيتكوين تعادل مليارات الدولارات لأن عملاءهم يخشون أن تجمد سويسرا أرصدتهم، مضيفاً أن كل طلب من هذه الطلبات لم يكن يقل عن ملياري دولار.

وذكرت أن هيئة الإشراف على الأسواق المالية في سويسرا امتنعت عن التعليق على أحجام صفقات العملات الرقمية.

وتخضع أرصدة العملات الرقمية للعقوبات والإجراءات التي فرضتها سويسرا على الأصول العادية الروسية والأفراد الروس، وإذا كان شخص ما خاضعاً للعقوبات فإن أرصدته من العملات الرقمية ستجمد في سويسرا أيضاً.

واعتبرت "الوكالة" أن رفض الإمارات الانحياز لطرف على حساب الآخر في الحرب، أوعز للروس أن أموالهم آمنة فيها، لا سيما أن الإمارات، وخاصة دبي، تستقطب منذ فترة طويلة أغنى أثرياء العالم.

وفرضت دول غربية عقوبات على روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في 24 شباط الماضي، بهدف عزلها اقتصادياً، كان آخرها حزمة كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، شملت حظر استيراد الماس الصناعي والأسماك والمأكولات البحرية والفودكا من روسيا، إضافة إلى حظر تصدير ما سمّاها "السلع الكمالية" إليها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد وصف العقوبات الغربية على البنوك والأوليغارشية الروسية بأنها "إعلان حرب"، كما هدد الكرملين بتأميم المصانع التي تم تعليق العمل فيها.