icon
التغطية الحية

بمشاركة 33 دولة.. الأردن يختتم مناورات "الأسد المتأهب 2024"

2024.05.23 | 14:08 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 16:23 دمشق

2
جانب من مناورات "الأسد المتأهب 2024" في نسختها الـ 11 في الأردن، بمشاركة 33 دولة، 23 أيار/مايو 2024 (الجيش الأردني)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اختتمت بالأردن، اليوم الخميس، فعاليات النسخة الـ 11 لمناورات "الأسد المتأهب 2024" في محاكاة لمواجهة تهديدات أمن الحدود وخطر الإرهاب، والتي شاركت فيها 33 دولة منها 10 دول عربية في محافظة الزرقاء وسط البلاد.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن تمرين الاختتام جرى في أحد الميادين العسكرية التابعة للجيش الأردني في محافظة الزرقاء، بحضور مساعد قائد الجيش للعمليات والتدريب العميد الركن نجي المناصير، وكبار المسؤولين العسكريين للدول المشاركة، وفق مراسل الأناضول.

وأضافت، أن التمرين استمر لنحو ساعتين، وسط استخدام كافة أنواع الأسلحة الأوتوماتيكية والدبابات والطائرات الحربية المقاتلة والمروحيات العسكرية.

مناورات "الأسد المتأهب"

يذكر أن مناورات "الأسد المتأهب" انطلقت بنسختها الحالية في 12 أيار/مايو الجاري، بمشاركة 33 دولة، 10 منها عربية.

وفقاً للبيانات الأردنية الرسمية، فإن "الأسد المتأهب" هو أحد أهم التمارين المشتركة والذي ينفذ دورياً مع الدول الصديقة والشقيقة خلال الفترة من 12-23 أيار، لتعزيز تبادل الخبرات العسكرية بين الأطراف المشاركة وتحقيق الانسجام في العمل المشترك بينهم.

وتهدف النسخة الحالية إلى زيادة القدرة على مواجهة التهديدات الإرهابية الحالية والمستقبلية، والتدرب على تحسين وتعزيز قدرات الاستجابة للحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية، بحسب قناة "المملكة" الرسمية.

وينفذ تمرين "الأسد المتأهب" على أراضي الأردن منذ 2011 في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة، وعدد من مدارس ومراكز التدريب، بمشاركة واسعة من مختلف الأسلحة البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى مشاركين من المؤسسات المعنية بإدارة الأزمات والوزارات والأجهزة الأمنية.

وجرت العادة أن تكون التمارين إما ثنائية بين الجيشين الأردني والأميركي، أو مشتركة مع دول أخرى.