icon
التغطية الحية

بلومبيرغ: قطر تعلق شحنات الغاز عبر البحر الأحمر

2024.01.15 | 10:41 دمشق

ناقلة غاز طبيعي مسال يتم سحبها نحو محطة للطاقة الحرارية في فوتسو، شرق طوكيو، اليابان
ناقلة غاز طبيعي مسال يتم سحبها نحو محطة للطاقة الحرارية في فوتسو، شرق طوكيو، اليابان ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوردت وكالة بلومبيرغ الأميركية للأنباء، الإثنين، أن قطر توقفت مؤقتا عن إرسال ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب، بعد أن أدت الغارات الأميركية البريطانية على أهداف للحوثيين في اليمن لزيادة المخاطر.

ونقلت الوكالة عن بيانات ملاحية، الإثنين، أن ما لا يقل عن خمس سفن للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر، تم تعليق حركتها في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ووفق البيانات، توقفت ثلاث ناقلات قبالة سواحل عمان، بينما سفينتين كانتا متجهتين إلى الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، إحداهما توقفت في البحر الأحمر والأخرى في البحر المتوسط قرب قناة السويس.

والجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

ولم يهاجم الحوثيون أي سفن تحمل الغاز منذ أن بدأوا بمهاجمة السفن منتصف تشرين الثاني الماضي، لكن إحجام قطر عن عبور الممر يسلط الضوء على الزيادة الحادة في المخاطر عقب الضربات التي قادتها الولايات المتحدة.

وكانت قطر - إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم - من بين عدد قليل من موردي الغاز الذين واصلوا خلال الفترة الماضية استخدام البحر الأحمر لإرسال الوقود إلى أوروبا.

وقطر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد الولايات المتحدة، وشكلت حوالي 13 بالمئة من استهلاك أوروبا الغربية في العام الماضي.