icon
التغطية الحية

بلومبيرغ: إيران طلبت منظومة "إس 400" من روسيا

2023.03.02 | 21:24 دمشق

إس 400 (EPA)
منظومة الدفاع الجوي الروسية طراز "إس 400" (EPA)
متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية أن إيران طلبت من روسيا تزويدها بمنظومة الدفاع الجوي "إس 400"، لافتة إلى أن هذا الطلب سيقلص المساحة الزمنية أمام إسرائيل لشن هجوم محتمل ضد منشآت طهران النووية.

ونقلت الوكالة الأميركية، مساء اليوم الخميس، عن عدة مصادر، وصفتها بأنها مطلعة على تفاصيل الخطوة الإيرانية، من الممكن أن تحصل إيران على"S-400" في غضون عامين.

وبحسب المصادر، لم تتخذ روسيا قراراً بعد، لكن طهران وموسكو اقتربتا أخيراً حول هذا الأمر، بعد المساعدة الإيرانية لروسيا في غزوها لأوكرانيا.

وقالت المصادر المطلعة، هناك مناقشات بين إسرائيل والولايات المتحدة في حال تسلمت إيران "S-400” قد يؤدي ذلك إلى تقريب القرار بشأن هجوم محتمل، نظراً للصعوبة التي قد تنتج عن مثل هذه الأسلحة المتطورة خلال مهاجمة إيران.

يمكن لصواريخ "S-400" إصابة أهداف في مساحة 250 كيلومتراً، وإحداث "منطقة حمراء" للطائرات الحربية التي تحلق على ارتفاعات عالية، وفقاً لـ "بلومبيرغ".

كما نقلت "بلومبيرغ" عن مسؤول إسرائيلي وآخر مسؤول أميركي سابق، بأنه بحلول نهاية عام 2023، سيكون لدى إيران ما يكفي من اليورانيوم المخصب إلى مستوى 60٪ لتتمكن من تخصيبه إلى 90٪ ما يكفي لإنتاج عشرة قنابل نووية.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، إلى احتمال شن هجوم على إيران.

وقال نتنياهو، "كلما طال الانتظار، أصبح الأمر أكثر صعوبة"، مضيفاً "لقد انتظرنا وقتاً طويلاً جداً، سأفعل كل ما في وسعي لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية".

 

في كانون الأول/ديسمبر الماضي، حذر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، من الخطر الذي يمثله التحالف الإيراني الروسي على حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وقال بيرنز، على الرغم من أن هناك كثيراً من عدم الثقة بين الروس والإيرانيين، لكنهم الآن بحاجة إلى بعضهما بعضاً وما يتشكل الآن هو على الأقل بدايات شراكة أمنية كاملة بين روسيا وإيران، حيث يزود الإيرانيون الروس بطائرات من دون طيار لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

في المقابل، يبدأ الروس بدراسة طرق كيفية رد المساعدة للإيرانيين عسكرياً، ما يشكل تهديداً حقيقياً على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، وفقاً لبيرنز.

وتحذر إدارة بايدن من أن توطيد العلاقات بين إيران وروسيا ينتج عنه تدفق أسلحة وخبراء عسكريين بشكل متبادل بين البلدين.

ومن بين الأمور التي تخشاها واشنطن أن تزود روسيا الإيرانيين بمعدات عسكرية متطورة، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر وأنظمة الدفاع الجوي، وفقاً لـ "بلومبيرغ".

وأشار تقرير الوكالة الأميركية، أنه من المحتمل أن تستقبل إيران طائرات مقاتلة من طراز "Sukhoi SU-35"، في وقت مبكر من هذا العام، بعد تلقي الطيارين الإيرانيين تدريبات عملية عليها في روسيا.