icon
التغطية الحية

بقيت دون طعام 4 سنوات.. فتاة سورية تتعافى بعد عملية جراحية ناجحة في تركيا

2024.03.18 | 18:57 دمشق

عائلة جيداء برفقتها بعد تلقيها العلاج في غازي عنتاب (İHA)
عائلة جيداء برفقتها بعد تلقيها العلاج في غازي عنتاب (İHA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعافت الفتاة السورية جيداء سليمان أوغلو، البالغة من العمر 15 عاماً، بعد خضوعها لعملية جراحية ناجحة في مستشفى ميديكال بوينت بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، حيث عانت مدة أربع سنوات من آلام البطن والغثيان الأمر الذي منعها من تناول الطعام.

وبدأت معاناة جيداء قبل أربع سنوات، عندما شعرت بآلام حادة في البطن بعد تناول الطعام، مما أدى إلى تقيئها للطعام، وزارت العديد من المستشفيات في مدن مختلفة، بما في ذلك إسطنبول وأنقرة وبورصة، لكن دون جدوى، مما أدى إلى فقدانها 20 كيلوغراماً من وزنها.

تشخيص نادر وعملية جراحية ناجحة

وبحسب وكالة (İHA) التركية، خضعت جيداء إلى تشخيص من قبل أخصائي الجراحة العامة الدكتور مسعود غول وأستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية الدكتور حكمت إيم بمستشفى ميديكال بوينت غازي عنتاب.

واكتشف الأطباء حالتين نادرتين، وهما متلازمة انضغاط الشريان المساريقي العلوي، حيث يتعرض الشريان الذي يغذي المعدة والأمعاء والكبد للضغط من قبل العضلات، وانحشار الأمعاء الدقيقة بين الشريان الأورطي وأحد الأوعية الدموية.

وأجرى الأطباء عملية جراحية استمرت 4 ساعات، حيث قاموا بعمل دقيق على الشريان المساريقي العلوي وفتح مسار جديد بين الأمعاء الدقيقة والمعدة.

تعافي جيداء وعودة الأمل

وتوقفت آلام البطن والغثيان بعد العملية، وبدأت جيداء في اكتساب الوزن بطريقة صحية، حيث أعرب والدها عن سعادته لتعافي ابنته وشكر الأطباء على تشخيصهم الدقيق وعلاجهم الناجح.

ووجهت جيداء نصيحة للمرضى بمتابعة علاجهم وعدم الاستسلام، قائلة: "إذا كان لديكم مرض، فتابعوا العلاج وستحصلون بالتأكيد على نتائج".

وأضافت: "كنت أعاني من آلام شديدة في البطن بعد كل وجبة. لهذا السبب، تواصلنا مع الأطباء في الداخل والخارج. جميع الأطباء ركزوا على أمعائي. كتبوا لي المضادات الحيوية وأدوية حماية المعدة ولكن لم يتم تشخيصي".

وعبرت جيداء عن سعادتها بعد إجراء العملية: "شعرت بشعور لم أشعر به من قبل. للمرة الأولى، لم يؤلمني بطني. الآن أستطيع تناول ثلاث وجبات. أشعر بسعادة كبيرة الآن".