icon
التغطية الحية

بقيت العاصمة.. "طالبان" تسيطر على آخر مدينة كبيرة في أفغانستان

2021.08.15 | 08:13 دمشق

طالبان
حركة طالبان تسيطر على 90% من أفغانستان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سيطرت حركة طالبان، صباح اليوم الأحد، على مدينة جلال آباد شرقي أفغانستان، وهي آخر مدينة كبيرة تنتزعها من يد الحكومة الأفغانية، ما عدا العاصمة كَابُل (كابول).

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أفغان أنّ "طالبان" سيطرت على مدينة جلال آباد - عاصمة ولاية ""ننغرهار" - من دون قتال، وأمّنت الطرق التي تربط البلاد بدولة باكستان المجاورة، وسيطرت على معبر "طورخم" الحدودي.

وقال مسؤول أفغاني - مقيم في جلال آباد - إنّه "لا توجد اشتباكات حالياً، لأنّ حاكم المدينة استسلم لحركة طالبان"، مردفةً أن "السماح بمرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ أرواح المدنيين".

وأكّد مسؤول أمني لـ"رويترز" سقوط مدينة جلال آباد بيد "طالبان"، وهي واحدة من آخر المدن التي ظلت تحت سيطرة الحكومة الأفغانية إلى جانب العاصمة كابل، التي بدأت الولايات المتحدة الأميركية إخلاء سفارتها فيها.

وكانت حركة طالبان قد سيطرت، مساء أمس السبت، على مدينة "مزار شريف"، والتي تعدّ رابع أكبر مدن أفغانستان وآخر كبرى مدن الشمال الأفغاني التي كانت بيد الحكومة.

كذلك أعلنت حركة طالبان سيطرتها على مطار مديرية "شيندند" في ولاية هرات واستولت على مروحيات وأعداد كبيرة من المدرعات والعربات العسكرية هناك.

وأفادت "طالبان" بأنّ جنود الحكومة الأفغانية أضرموا النيران في مستودعات الأسلحة خلال هروبهم، لكن عناصر الحركة استطاعوا إخراج أكثر من 200 مدرعة وآلية عسكرية بشكل سالم.

وحقّقت حركة طالبان إنجازات ميدانية كبيرة خلال زحفها الرامي إلى إحكام سيطرتها على عموم أفغانستان، حيث باتت على بعد كيلومترات معدودة عن العاصمة كابل، التي بقيت تحت سيطرة الحكومة الأفغانية مع أجزاء صغيرة وسط وشرقي البلاد.

ومنذ شهر أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ حركة طالبان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرّر اكتماله، نهاية شهر آب الجاري.