icon
التغطية الحية

بفوز على إيطاليا.. إنجلترا تتأهل إلى كأس أمم أوروبا 2024

2023.10.18 | 13:57 دمشق

من مباراة إنجلترا وإيطاليا في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 (X: JacobsBen)
من مباراة إنجلترا وإيطاليا في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 (X: JacobsBen)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إنجلترا تتأهل إلى كأس أمم أوروبا 2024 بعد فوزها على إيطاليا 3-1.
  • اللقاء كان ثأريًا بين بطل النسخة الماضية (إيطاليا) ووصيفها (إنجلترا).
  • هدف سكاماكا أعطى إيطاليا التقدم في الدقيقة 15، لكن هاري كين سجل هدف التعادل لإنجلترا في الدقيقة 32 من ركلة جزاء.
  • إنجلترا انتزعت التقدم بأهداف من ماركوس راشفورد وهاري كين في الدقائق 57 و77.

لحق منتخب إنجلترا بركب المتأهلين إلى كأس أمم أوروبا 2024، بفوزه (3-1) على إيطاليا الثلاثاء في مباراة ثأرية بين "الآتزوري" بطل النسخة الماضية ووصيفه منتخب "الأسود الثلاثة"، في قمة الجولة الثامنة بالمجموعة الثالثة، في الوقت الذي عززت فيه أوكرانيا آمالها في التأهل بانتصارٍ صعب خارج الديار على مالطا بنفس النتيجة.

وعلى ملعب (ويمبلي)، تقدم الطليان أولًا في الدقيقة 15 بقدم المهاجم الشاب جيانلوكا سكاماكا؛ لكن أدرك أصحاب الأرض التعادل في الدقيقة 32 من ركلة جزاء سجلها "بالتخصص" هاري كين، لينتهي الشوط الأول بهدف في كل شبكة.

تقدّم الإنجليز في الدقيقة 57 عبر ماركوس راشفورد من هجمة مرتدة، ثم في الدقيقة 77 أنهى كين المباراة إكلينيكيًّا بالهدف الثاني له والثالث لـ"الأسود الثلاثة"، ليرفع محصلته إلى 61 هدفًا دوليًا، ويظل متربعًا على صدارة الهدافين التاريخيين.

وضرب رجال المدرب غاريث ساوثغيت أكثر من عصفور بهذا الانتصار التاريخي على إيطاليا، إذ حققوا به انتصارًا غائبًا على الطليان على ملعب (ويمبلي) منذ 46 عامًا، وتحديدًا في نهائيات كأس العالم 1977 بثنائية نظيفة.

كما أكد الإنجليز تفوقهم على إيطاليا في المجموعة، بعدما انتصروا عليهم في عقر دارهم في مباراة الدور الأول (1-2).

وبانتصاره هذا، يصبح المنتخب الإنجليزي ثامن المتأهلين رسميًّا إلى نهائيات اليورو في ألمانيا صيف العام المقبل بعد بلجيكا والبرتغال وفرنسا وإسبانيا وإسكتلندا، وتركيا، وذلك بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة في الصدارة، مع مباراتين متبقيتين.

على الجانب الآخر، تراجعت إيطاليا نحو المركز الثالث بعدما تجمد رصيدها عند 10 نقاط، لتظل مهددةً بالغياب عن البطولة التي تحمل لقبها للمرة الأولى منذ 31 عامًا، وتحديدًا في نسخة 1992 التي احتضنتها السويد.

أوكرانيا تنعش آمالها بالتأهل

وفي نفس المجموعة، أحيت أوكرانيا آمالها في التأهل، بفوزها الثمين خارج الديار على مالطا (1-3) بعد التأخر بهدفٍ. لترتقي للوصافة برصيد 13 نقطة، من 7 مباريات، بفارق 3 نقاط عن إيطاليا التي ستواجهها في ختام المشوار.

المجر تتعثر وصربيا تقترب

رفض منتخب المجر حسم تأهله الرسمي، بتعادله بشق الأنفس (2-2) أمام ليتوانيا بعدما كان متأخرًا بهدفين، بينما قطع منتخب صربيا خطوةً كبيرةً نحو التأهل بفوزه على جاره المونتينيغري (3-1)، وذلك ضمن الجولة الثامنة بالمجموعة السابعة.

تأخرت المجر بهدفين نظيفين في عقر دار ليتوانيا، حتى الدقيقة 67، قبل أن تنتفض بثنائية، ليتأجل الحسم لجولةٍ قادمةٍ. وفي نفس المجموعة، عززت صربيا من آمالها في التأهل بفوز مستحق على مونتينيغرو (3-1). وبهاتين النتيجتين، تبقى المجر في الصدارة بـ14 نقطة من أصل 6 مباريات، تليها صربيا مباشرةً بـ13 نقطة؛ لكن من 7 مباريات.

المصدر: winwin